الرئيسية / تحقيقات / التحقيق مع 600 صحفى مصرى بتهمة الكسب غير المشروع

التحقيق مع 600 صحفى مصرى بتهمة الكسب غير المشروع

كتبت/ منى النبوى محمد

بدأ جهاز الكسب غير المشروع فى مصر، تحقيقات موسعة مع نحو 600 من كبار الصحفيين في عدد من المؤسسات الصحفية القومية المملوكة للدولة، في اتهامات بتحقيق أرباح ضخمة والحصول على مبالغ طائلة تحت بند «عمولات إعلانات».

وقال مصدر مطلع بالمرفق الحكومى التابع للقضاء المصرى “إن الجهاز يحقق مع كبار قيادات مؤسسات (الأهرام، الأخبار، دار التحرير)، والذين حصلوا على عمولات إعلانات بدون وجه حق، مطالبًا إياهم برد الأموال التي حصلوا عليها لخزانة الدولة”.

وكشفت المصادر عن تورط عبد الفتاح الجبالي، رئيس مجلس إدارة الأهرام السابق، والذي حصل على عمولات سنوية دون سند قانوني بلغت قيمتها 150 ألف جنيه كل ثلاث شهور، فضلاً عن صحفية أخرى تدعى “تهاني أ” حصلت على عمولات بلغت قيمتها مليون و300 ألف جنيه، بحسب صحيفة المصريون.

ولفتت المصادر إلى تصالح جهاز الكسب مع الكاتب الصحفي ممتاز القط، رئيس تحرير أخبار اليوم الأسبق، ودفعه 6 ملايين حصل عليها من المؤسسة، وهدايا أخرى دون وجه حق، مضيفة إلى أن “القط” أدلى خلال التحقيقات بأسماء زملائه ممن حصلوا على عمولات ضخمة، حيث قدم قائمة ضمت 176 صحفيًا يتقاضون عمولات بالمؤسسة دون سند قانوني.

الجدير بالذكر أن من أبرز المتهمين في قضية العمولات إبراهيم نافع، وسمير رجب، وإبراهيم سعدة، ومحمد بركات، وعبد الفتاح الجبالي وممتاز القط، وآخرين.

كان المستشار مصطفى أبو زيد رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، قد قرر حبس اثنين من الصحفيين بجريدة الجمهورية، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالحصول على عمولات مالية جراء جلب إعلانات للجريدة بالمخالفة للقانون، على نحو يمثل كسبًا غير مشروع.

وكان الجهاز قد اتهم إسماعيل بدر نائب رئيس تحرير صحيفة الجمهورية ورئيس القسم الاقتصادي بالحصول على عمولات إعلانية بمبلغ مليونين و 195 ألف جنيه، كما أسند إلى أحمد حسين نائب رئيس التحرير ورئيس قسم الإسكان بها تهمة الحصول على عمولات إعلانية بمبلغ مليون و 584 ألف جنيه، بالمخالفة للقانون الذي يحظر على الصحفيين الاشتغال وجلب الإعلانات أو الحصول على مقابل مادي من ورائها، بما يمثل كسبا غير مشروع.

عن admin

شاهد أيضاً

15208068_1823513311253279_51244037_n

المستشفى المركزى بـ البدرشين مخصصة ونموذج للخدمات الطبية المميزة

تحقيق : اسلام عواد – دنيا سعد – مالك احمد – تعتبر مستشفي البدرشين المركزي …