الرئيسية / أخبار الإقتصاد / البورصة تخسر 10 مليارات جنيه تأثرا بأحداث “غزة” و”حادث قطارأسيوط”

البورصة تخسر 10 مليارات جنيه تأثرا بأحداث “غزة” و”حادث قطارأسيوط”

رشا جاد
سجلت مؤشرات البورصة المصرية خسائر حادة مع إغلاق تعاملات اليوم الأحد/مستهل تعاملات الاسبوع/متأثرة بالأحداث السلبية المتعددة والمتلاحقة على الساحتين المحلية والإقليمية أبرزها “أحداث غزة” و”حادث قطارأسيوط” .
فضلا عن الإنسحابات المتلاحقة من تأسيسية الدستور، وسط عمليات بيع من المؤسسات المحلية والأجنبية على الأسهم خاصة الكبرى والقيادية.
وفقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 10 مليارات جنيه من قيمته مسجلا 377.7 مليار جنيه مقابل 387.7 مليار جنيه عند إغلاقه السابق، فيما بلغت أحجام التداول نحو 775.8 مليون جنيه، منها 490 مليون جنيه فقط في سوق الاسهم.

وهبط مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 3.25 في المائة مسجلا 5478.37 نقطة، كما تراجع مؤشر /إيجي إكس 70/ للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 3.66 في المائة ليصل إلى 497.52 نقطة، وخسر مؤشر/إيجي إكس 100/ الاوسع نطاقا ما نسبته 3.38 في المائة من قيمته ليغلق عند مستوى 827.47 نقطة.
وقال وسطاء بالبورصة إن الأحداث السلبية تراكمت على السوق اليوم ما أدى إلى حدوث هبوط حاد وخلق حالة من عدم الرغبة فى الشراء من قبل المستثمرين، وخيمت عروض البيع على الأسهم في غياب ملحوظ لطلبات الشراء.

وأوضح الدكتور معتصم الشهيدي خبير أسواق المال أن الحالة النفسية للمستثمرين بالبورصة المصرية مثلها مثل الحالة النفسية لعموم الشعب المصري المستاء من الأحداث المحيطة خاصة بعد حادث أسيوط التى خلقت حالة نفسية سلبية تجاه ممارسة أي نشاط بشكل عام والبورصة المصرية أحد هذه الانشطة.
وأشار إلى أن المخاوف من تصاعد الأحداث فى غزة وتورط مصر فيها بشكل مباشر دفع المستثمرين للقيام بعمليات بيع مكثفة على الأسهم، مشيرا إلى أنه لولا غياب القوة الشرائية اليوم لفضلت شرائح عديدة من المستثمرين بيع ما بحوزتهم من أسهم.

ولفت إلى أن الانسحابات المتلاحقة من “اللجنة التأسيسية للدستور” وكان آخرها إنسحاب ممثلي “الكنسية”، تشير إلى أن الوضع فى مصر يذهب ناحية المزيد من عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي.

ونوه الشهيدي بأنه فى ظل الأوضاع السياسية العامة محليا وإقليميا والتى كان لها تأثير مباشر على البورصة فإن غياب أية أنباء إيجابية قوية على صعيد الشركات عزز من الحالة النفسية السلبية بالنسبة للمستثمرين خاصة فيما يتعلق بالصفقات الكبرى التى أعلن عنها فى السابق مثل صفقات بيع “البنك الاهلى سوسيتيه جنرال” أو بيع “هيرميس” أو تقسيم “أوراسكوم للانشاء” أو أزمة ضرائها مع الحكومة.

وكانت إدارة البورصة المصرية قد علقت التداول بالسوق لمدة دقيقة واحدة من بدء التعاملات حدادا على أرواح شهداء حادث قطار أسيوط

عن Rasha Ahmed

شاهد أيضاً

12932801_10209427558229564_4971120091023643478_n

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …