الرئيسية / صحة و طب / البقدونس مع اللحوم للهضم‏ ومشروبه للهدوء والجمال
w1ab_22_10_2012_31_33

البقدونس مع اللحوم للهضم‏ ومشروبه للهدوء والجمال

ملك موسي

يؤكد خبراء التغذية أن تناول البقدونس خاصة مع الوجبات الدسمة ضروري‏.لأنه إلي جانب قيمته الغذائية فهو يساعد علي الهضم ويحد من السمنة خاصة أن لحوم الأضاحي تحتوي علي قدر من الدهون يصعب التخلص منه.
وإذا أدركت الفوائد المتعددة لهذا العشب الأخضر الجميل, فلن تتركيه يبارح مائدة طعامك, وفي أطباقك لن ترضي بديلا عن أوراقه الخضراء, وإذا أدركت فائدته وقدرته علي تقليل الوزن بضعة جرامات فلن تتخذي سواه مشروبا ساخنا في فصل الشتاء, كما أن مشروبه الدافيء عالي القيمة يناسب أيام الشتاء ويزيل توترك ويضفي عليك هدوءا محببا.
د. عزة عبد الكريم الجزار أستاذ مساعد التغذية بمركز البحوث الزراعية تؤكد أن البقدونس من أنواع الأعشاب المحببة والمغذية التي لاغني عنها للمائدة الصحية, ولأنه يحتوي علي فوائد مغذية ومهضمة, فإنه يستخدم في تجميل أطباق اللحوم وكغذاء إضافي يقدم مع المشويات, كما أن البقدونس يحتوي علي زيوت طيارة ويضم مركبات مهمة وفيتامينات أ, ج, هـ ويحتوي علي مستويات عالية من الحديد والكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والكبريت والبوتاسيوم والصوديوم واليود والنحاس والكلوروفيل, كما أنه غني بمواد مضادة للأكسدة والالتهابات. والزيت الطيار المنبعث من مشروب البقدونس الساخن يفيد في علاج آلام المعدة والمغص المعوي, وله تأثير سريع في علاج انتفاخ البطن وهو منبه قوي للرحم, ولرائحته النفاذة المحببة قدرة غير عادية في القضاء علي روائح الفم القوية والتي تسببها الأطعمة المحتوية علي البصل والثوم, وذلك بتناول أغصانها كاملة الأوراق بعد تناول الوجبات, وتعتبر الأوراق الطازجة للبقدونس عالية القيمة الغذائية خضراء أو مغلية وتعد مهدئا عاما للأعصاب وفاتحا للشهية, كما أنها معالج قوي لفقر الدم وجفاف العين ومنشط للأنسجة والعضلات والأمعاء والمرارة, وموسعة للأوردة ومنظمة لدورات الحيض عند النساء, ومغلي بذورالبقدونس يساعد علي إدرار البول وتخفيف النقرس والروماتويد والتهابات المفاصل.
د. عزة الجزار تقدم هذه النصائح للنساء وتقول: لمعالجة الروماتويد وقلة التبول واضطرابات الحيض إنزعي حفنة من أوراق البقدونس أو بضعا من بذوره أو جذوره وضعيها علي لتر ماء واتركيها مدة خمس دقائق علي النار, ثم اشربي منها كوبا في الصباح وآخر في المساء وستجدين النتيجة العلاجية مذهلة, ولعلاج مشاكل البشرة إغلي أوراق البقدونس مدة15 دقيقة وأتركيه حتي يصبح فاترا واشطفي وجهك به كل صباح قبل استخدامك المكياج والكريمات, وللتخسيس قومي بعصر حزمة من البقدونس بعد غسلها غسلا جيدا, واصنعي لك مشروبا كل صباح بمقدار فنجان شاي تناوليه قبل وجبة الإفطار علي الريق, ثم اغلي مقدار نصف ليمونة منزوعة القشره مع كوب من الماء, واتركي هذا المشروب حتي يبرد ثم تناوليه مباشرة بعد عصير البقدونس, وستجدين النتيجة ملحوظة في فقدانك لوزنك بعد بضعة أسابيع.
ونصيحة أخيرة: يفضل عدم نقع البقدونس- والتي يستخدمها البعض بدلا من غليه- للاستفادة من جميع الفيتامينات الموجودة به.

عن admin

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …