الرئيسية / أخبار سياسية / البرادعي يعين عبد الجليل مصطفى رئيسا للجنة الانتخابات
Thumbmail2013-04-14+21-48-06.195X

البرادعي يعين عبد الجليل مصطفى رئيسا للجنة الانتخابات

أصدر الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور قرارا بتعيين الدكتور عبد الجليل مصطفى رئيسا للجنة الإعداد للمؤتمر العام الأول للحزب وسوف تبدأ اللجنة أعمالها وفقا لمبادرة شباب حزب الدستور التي سبق وقدموها في 29 مارس 2013، وأقرها رئيس الحزب والهيئة العليا 2 أبريل ونشرت على الموقع الرسمي للحزب والتي تتضمن العمل على ثلاثة محاور.

اولاً إعداد لائحة جديدة للحزب من خلال مناقشة موسعة مع قواعد الحزب على مستوى الجمهورية، ويعرض مشروع اللائحة على المؤتمر العام لإقرارها، وبناء على هذه اللائحة الجديدة يتم إعادة تشكيل جميع أمانات الحزب على مستوى الأقسام والمراكز والمحافظات بالانتخاب بعد المؤتمر العام.

ثانياً مناقشة البرنامج السياسي للحزب مع القواعد في كل المحافظات للانتهاء لمشروع برنامج سياسي يعرض على المؤتمر العام.

ثالثاً انتخاب أعضاء المؤتمر العام وفقا لنص اللائحة الحالية وذلك بأن”يتشكل المؤتمر العام الأولى من الهيئة العليا المؤقتة والهيئات القيادية المؤقتة بالحزب طبقا للأحكام الاعتيادية للائحة، علاوة على مندوبي المحافظات للمؤتمر العام طبقا لقرار الأمانة العامة في المحافظات التي لم تجرى بها انتخابات قاعدية بحد أقصى يماثل عدد أعضاء البرلمان عن كل محافظة

والمادة( 46) التي تحدد أسلوب انتخاب المندوبين في المؤتمر العام مندوبون تنتخبهم فروع الحزب بالمحافظات ووحداته بالمراكز والمدن ووحداته الأساسية بالأحياء والقرى والوحدات والفروع الخارجية من بين أعضائها العاملين المسددين لرسوم العضوية ورسوم الاشتراك السنوي لكامل الفترة قبل انعقاد المؤتمر العام.

ويكون عدد المندوبين المنتخبين لحضور المؤتمر العام بمعدل مندوب واحد لكل 100 عضو بحد أقصى لعدد المندوبين عن كل محافظة يساوي مجموع ممثلي المحافظة في البرلمان في نظام الدولة.

وبناء على ما سبق سوف يتشكل المؤتمر العام الأول من رئيس الحزب، أعضاء الهيئة العليا المؤقتة وهم نواب رئيس الحزب. بالاضافة الى أعضاء لجنة تسيير الأعمال وعددها فى المرحلة الانتقالية من 5 الى 15) أمين الصندوق و مساعده، أمين لجنة العاملين بالخارج، 5 أعضاء يتم اختيارهم على أن يراعى فى اختيارهم الفئات مثل العمال والفلاحين والمهنيين يتم اختيارهم وتعتمدهم الهيئة العليا، 5 أعضاء من منسقى المحافظات يتم اختيارهم من الأمانة العامة من محافظات القاهرة و الاسكندرية و الوجه البحرى والقبلى والمحافظات النائية. واخيراً أعضاء الامانة العامة وعددهم فى الفترة الانتقالية من 5 الى 9. يكون بذلك عدد الأعضاء غير المنتخبين 40 عضوا.

كما يضم المؤتمر العام مندوبى المحافظات المنتخبين طبقا لعدد أعضاء الحزب في كل محافظة، بواقع مندوب عن كل 100 عضو بحد أقصى عدد نواب البرلمان بمجلسيه في المحافظة، وبهذا يكون عدد الأعضاء المنتخبين في حدود 750 عضوا.

ومن الجدير بالذكر أن المندوبين المنتخبين للمؤتمر العام لا علاقة لهم بأمانات الحزب في المحافظات، بمعنى أن عضوية المؤتمر العام تتم بالانتخاب السري المباشر وفقا لقاعدة التمثيل النسبي، بعيدا عن تشكيل الأمانات، ويحدد أسلوب الانتخاب وبرنامجه الزمني اللجنة المستقلة التي ستشرف على الإعداد للمؤتمر ويرأسها الدكتور عبد الجليل مصطفى.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …