الرئيسية / أخبار عاجلة / البارزاني: مستعد لزيارة بغداد لحل الخلافات وضمان مكاسب الشعب الكردي

البارزاني: مستعد لزيارة بغداد لحل الخلافات وضمان مكاسب الشعب الكردي

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الخميس أنه مستعد للذهاب إلى بغداد لحل الخلافات وضمان مكاسب الشعب الكردي إن كانت هذه الزيارة ستحقق ذلك.

وقال البارزاني – في رده على رسالة وجهها إليه أحد القياديين في الاتحاد الوطني الكردستاني إنه لا مانع لديه للذهاب إلى أي مكان في العالم إذا كان يتعلق بمكاسب شعب كردستان ولن أتردد بالذهاب إلى بغداد أن كانت الزيارة لها نتائج .

وأضاف البارزاني لو كنت أعرف أن زيارتي إلى بغداد سيكون لها نتيجة تذكر لكنت سأذهب دون تردد مضيفا جميعكم تعرفون بأني ذهبت عدة مرات إلى بغداد ووعدوني بالكثير من الوعود واتفقنا على الكثير من المسائل التي تصب في مصلحة شعب كردستان والعملية السياسية, لكنهم لم يحترموا تواقيعهم وأنكروا ما وعدوا به .

وكان القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني وابن أخ الرئيس العراقي جلال الطالباني آراس شيخ جنكي قد وجه رسالة مفتوحة إلى رئيس الإقليم مسعود البارزاني طالب فيها البارزاني بالتوجه إلى بغداد لحل المشاكل العالقة.

وقال جنكي – في رسالته – كما تعرفون أن مشاكل الإقليم مع بغداد وصلت مرحلة الأزمة وخرجت من سيطرة الكرد بسبب تدخلات دول الجوارمطالبا رئيس الإقليم بإطلاق مبادرة للتاريخ بالتوجه إلى بغداد وعدم العودة إلى أربيل لحين حل المشاكل.

يذكر أن العلاقة بين بغداد واربيل تشهد توترا مستمرا يتعلق بخلافات سياسية ودستورية وبعض الملفات العالقة ابرزها التعاقدات النفطية للاقليم وادارة الثروة النفطية والمادة140 من الدستورالخاصة بتطبيع الاوضاع في المناطق المتنازع عليها وادارة المنافذ الحدودية والمطارات وتسليح قوات البيشمركة وغيرها من الصلاحيات الادارية والقانونية .

وبلغت هذه الخلافات ذروتها بعد تشكيل عمليات دجلة في المناطق المتنازع عليها حيث يرفض إقليم كوردستان هذه العمليات ويعدها استفزازية للاقليم الأمر الذي تنفيه الحكومة الاتحادية وتؤكد قانونيتها.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

النقض ترفض الطعن وتؤيد حكم إعدام حبارة في “مذبحة رفح الثانية”

قضت محكمة النقض المصرية، برفض الطعن المقدم من دفاع المتهم “عادل حبارة”، و6 متهمين آخرين …