الرئيسية / أخبار عالمية / الازمة في كوريا الشمالية تتصاعد مع مخاوف من اطلاق صاروخ وتحذير للسفارات
pizap.com13651627522611

الازمة في كوريا الشمالية تتصاعد مع مخاوف من اطلاق صاروخ وتحذير للسفارات

يدرس الدبلوماسيون الاجانب في بيونغ يانغ السبت تحذيرا من كوريا الشمالية بمغادرتها مع تزايد القلق في ان تكون هذه الدولة المعزولة تعد لاطلاق صاروخ وسط تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية.
واعلنت بلغاريا ان رؤساء بعثات الاتحاد الاوروبي سيلتقون لمناقشة موقف مشترك بعد ان حذرت بيونغ يانغ السفارات من انها غير قادرة على ضمان امن تلك البعثات في حال اندلاع نزاع وان عليها ان تفكر في المغادرة.
ومعظم تلك الحكومات اوضحت ان ليس لديها خطط فورية لاجلاء موظفيها وقال بعضها ان المقترح الكوري الشمالي خدعة لتاجيج القلق الدولي المتزايد ازاء الازمة الحالية في شبه الجزيرة الكورية.
وقالت وزارة الخارجية الالمانية في بيان “يجري تقييم امن السفارة الالمانية وتعرضها للخطر باستمرار” واضافت “في الوقت الحاضر السفارة يمكنها مواصلة العمل”.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية في لندن “نعتقد انهم اتخذوا هذا الاجراء في اطار خطابهم ان الولايات المتحدة تمثل خطرا بالنسبة لهم”.
ووافق مسؤول حكومي كوري جنوبي قائلا ان ذلك جزءا من “الحرب الدعائية لالقاء مسؤولية عدم الاستقرار في شبه الجزيرة (الكورية) على الولايات المتحدة”.
واكد سياح غربيون عادوا من رحلات منظمة في بيونغ يانغ –استمرت رغم التوتر– ان الوضع على الارض يبدو هادئا والحياة تسير بشكل طبيعي.
وقالت السائحة الدنماركية تينا كرابي لدى وصولها بكين بعد ان امضت 5 ايام في كوريا الشمالية “نحن مسرورون لعودتنا لكننا لم نشعر بالخوف عندما كنا هناك”.
وتزامن التحذير للسفارات الجمعة مع تقارير بان كوريا الشمالية نصبت صاروخين متوسطي المدى على منصتي اطلاق متحركتين وخباتهما في منشات تحت الارض قرب ساحلها الشرقي.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤول حكومي بارز قوله “ان الشمال على ما يبدو عازم على اطلاق الصاروخين دون سابق انذار”.
وذكرت تقارير ان الصاروخين من طراز موسودان لم تتم تجربته وذو مدى يبلغ حوالى 3 الاف كلم يمكن نظريا جعله 4 الاف كلم اذا ما تم تزويده بحمولة خفيفة.
وهذا يعني ان الصاروخ قادر على بلوغ اي هدف في كوريا الجنوبية واليابان، بل ربما ضرب قواعد اميركية في جزيرة غوام الواقعة في المحيط الهادئ.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الجمعة ان واشنطن “لن تتفاجأ” بتجربة اطلاق صاروخ التي “تتناسب مع نمطهم الحالي من افعال وخطاب حربي غير مساعد وغير بناء”.
وحذر البنتاغون من ان ذلك سيكون “عملا استفزازيا” وحث المتحدث جورج ليتل بيونغ يانغ على “اتباع المعايير الدولية واحترام تعهداتها”.
وكانت كوريا الشمالية الغاضبة من فرض عقوبات دولية عليها وتمارين مشتركة اميركية-كورية جنوبية اصدرت سلسلة من التهديدات المخيفة بشن حرب نووية في الاسابيع المقبلة.
وليس لدى كوريا الشمالية قدرة مثبتة على اطلاق صواريخ بالستية عابرة للقارات تسمح لها بضرب اهداف اميركية اكثر بعدا، ويقول عدد كبير من الخبراء انه من غير المرجح ان تكون قادرة حتى على نصب رأس حربي نووي على صاروخ متوسط المدى.
ومع ذلك فان المجتمع الدولي يزداد قلقا من انه مع التوتر وبغياب مؤشرات على تراجعه، هناك خطر حقيقي في ان يخرج الوضع عن السيطرة.
وجاءت اخر المواقف القلقة من الزعيم الشيوعي الكوبي فيدل كاسترو الذي حذر من ان خطر اندلاع نزاع نووي اكبر من اي وقت منذ ازمة الصواريخ الكوبية في 1962.
وكتب في مقال في الصفحة الاولى في صحيفة غرانما التابعة للحزب الشيوعي انه اذا اندلعت حرب على شبه الجزيرة الكورية “ستحدث مجزرة رهيبة للناس”.
وقالت الامم المتحدة انها لا تعتزم سحب موظفيها بعد الرسالة التحذيرية الكورية الشمالية للسفارات والمنظمات غير الحكومية في بيونغ يانغ.
وبحسب وزارة الخارجية البريطانية فقد طلب من السفارات والمنظمات ابلاغ سلطات بيونغ يانغ بحلول 10 نيسان/ابريل نوع المساعدة التي يحتاجون اليها في حال رغبتهم المغادرة.
وقالت المتحدثة “ما فهمناه هو ان الكوريين الشماليين يسالون ما اذا كانت السفارات تعتزم المغادرة ولا تطلب منها المغادرة”.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية ان الوزارة تدرس التحذير “وستقرر في الوقت المناسب”.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو تتشاور مع الصين بشان التحذير كذلك مع الولايات المتحدة والدول المشاركة في المحادثات السداسية المتوقفة حول كوريا الشمالية.
وكتبت صحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس باراك اوباما اتصل بنظيره الجديد في الصين الرئيس شي جيبنبيغ في اطار الجهود المتواصلة لجعل بكين تمارس ضغطا على بيونغ يانغ.
ورفضت كوريا الشمالية السبت رفع حظر –فرضته منذ الاربعاء– على الكوريين الجنوبيين المتوجهين الى شركاتهم في مجمع كايسونغ الصناعي الذي تموله سيول والواقع في الجانب الكوري الشمالي من الحدود بين الكوريتين.

عن AH MIDO

شاهد أيضاً

140346627135

تحطم طائرة باكستانية ومقتل 47 راكباً

تحطمت صباح اليوم الاربعاء 7 ديسمبر 2016 ، طائرة من طراز ATR-42، تابعة للشركة الخطوط …