الرئيسية / أخبار عالمية / الاحتلال الإسرائيلى يلغى قرار هدم نصب لشهداء مصر

الاحتلال الإسرائيلى يلغى قرار هدم نصب لشهداء مصر

كتبت/ منى عصام النبوى

تراجعت السلطات الإسرائيلية مؤخرا عن إخطار أصدرته لهدم نصب تذكارى لشهداء الجيش المصرى والذى أقامه تجمع لنازحين فلسطينيين من ثلاث قرى هدمها الاحتلال وهجر سكانها عام 1967 وهى بيت نوبا ويالو وعمواس، تخليدا لذكرى عشرة مصريين استشهدوا على أراضيهم أثناء دفاعهم عن فلسطين.

وأكد سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان أن قرار إسرائيل هدم النصب جاء بحجة أنه موجود فى منطقة مصنفة “ج” وتخضع لسيطرة إسرائيلية كاملة.

وأضاف أن وزير الخارجية المصرى محمد كامل عمرو وجه بالتدخل لدى الجانب الإسرائيلى لوقف هذا القرار، “وبالفعل تمت الاتصالات وتم تجميد القرار الإسرائيلى، والنصب باق فى مكانه ولا شىء يهدده الآن”.

ويوضح الحاج ريان -وهو عضو باللجنة الشعبية ولجنة المشاريع في تجمع سكان بيت نوبا- أن الاحتلال هدم قرى اللطرون الثلاث (بيت نوبا وعمواس ويالو) بعد معركة مع الجنود المصريين أسفرت عن استشهاد عشرة منهم، وهجّر نحو 3500 مواطن إلى الأردن، ولم يتبق سوى نحو 250 فردا منهم يقيمون على مشارف قراهم المهدمة ويواجهون الملاحقة والاستيطان.

وأضاف أن القوات المصرية خاضت مع الاحتلال معركة يومى 5 و6 يونيو/حزيران 1967، تكبد فيها الجانبان خسائر كبيرة، مضيفا أنه شاهد اثنين من أسرى الجنود المصريين مصابين فى المكان الذى أقيم فيه النصب الآن، واثنين آخريْن فى قرية بيت لقيا القريبة رفض الاحتلال إسعافهما أو السماح للمواطنين بإسعافهما مما أدى إلى استشهادهم.

وذكر أن شهيدين آخرين قضيا فى قرية يالو، وأربعة فى قرية عمواس، وأصبحت قبورهم جميعا داخل الجدار العازل، مستذكرا اسمى الشهيدين محمد أحمد المطرى ومحمد ظاهر محمد ريان.

عن admin

شاهد أيضاً

عملة هندية لمحاربة الفساد في المصالح الحكومية

كتابة: آية فتح الله كثيرا مانسمع عن قيم وفئات متعددة للعملات في مختلف بقاع العالم …