الرئيسية / أخبار رياضية / الإثارة تتواصل في بطولة الشقب الدولية للفروسية
2013328213936393621_20

الإثارة تتواصل في بطولة الشقب الدولية للفروسية

تواصلت يوم الخميس منافسات النسخة الأولى من بطولة الشقب الدولية للفروسية، التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتى الثلاثين من آذار/مارس، ويتنافس خلالها عدد من أبرز الأسماء العالمية على جوائز مجموعها يتجاوز 1.25 مليون يورو في ثلاث مسابقات، هي قفز الحواجز والترويض والتحمّل.

منافسات اليوم الثاني اقتصرت على ثلاث جولات منفصلة من قفز الحواجز، الأولى كانت مباراة صغرى من فئة الثلاث نجوم مع حواجز بارتفاع 1.30 م وبمشاركة 28 فارساً وفارسة تنافسوا على جوائز مجموعها 15 ألف يورو.

وتكرّر سيناريو اليوم الأوّل، حيث كان التفوّق في هذه الفئة من نصيب الفرسان القطريين، بتتويج حمد علي العطية بالمركز الأوّل على صهوة الجواد ليفيتشي، بعد أن أنهى الجولة في 62.79 ثانية، متفوّقاً على بطل جولة أمس مواطنه عبدالرحمن المري على الجواد كوزموس، الذي اكتفى بالمركز الثاني بـ 63.35 ثانية، بينما كان المركز الثالث من نصيب الفرنسي دافيد فريدريك على الجواد دومينا فانت ميريلسنيست وبزمن قدره 66.57 ثانية.

ثاني الجولات كانت أيضاً من فئة الثلاث نجوم ولكن مع حواجز بارتفاع 1.45 م وجوائز مجموعها 25 ألف يورو. والمشاركة كانت أكبر في هذه الجولة بطبيعة الحال، لكونها مؤهّلة للجائزة الكبرى فئة الثلاث نجوم غداً الجمعة وأيضاً لاحتساب نتائجها ضمن التصنيف العالمي للفرسان.

وبعد مباراة وسطى من جولتين ضدّ الساعة، انتزع السويسري المخضرم بيوس شويتزر المركز الأوّل على صهوة الجواد “إلياس” بعد أن سجّل 25.48 ثانية، بينما حلّت البريطانية لورا رينويك على الجواد “بارفاتي” ثانية بـ 25.64 ث، وجاء الإيطالي إيمانويل غاوديانو على الجواد “آدمارا 2” ثالثاً بـ 25.64 ث.

وسبق للفارس السويسري التتويج مع بلاده بذهبية الفرق في بطولة أوروبا عام 2009، كما نال برونزية أولمبياد بكين 2008 أيضاً على مستوى الفرق، بينما تعدّ أفضل نتائجه على مستوى الفردي الفوز بالميدالية البرونزية في نهائي كأس العالم لقفز الحواجز العام الماضي.

الإثارة بلغت ذروتها في الجولة الأخيرة التي كانت من الفئة الأعلى، فئة الخمس نجوم، بحواجز ارتفاعها 1.50 م ومجموع جوائز 50 ألف يورو.

40 من أهم الفرسان في العالم تنافسوا على بلوغ جولة التمايز “Jump-off”، وكانت المفاجأة في فشل عدد من الأسماء البارزة في بلوغ تلك الجولة، مثل الأسترالية إدوينا توبس ألكسندر والبريطاني مايكل ويتاكر والسويسري ستيف غوردا الفائز بذهبية أولمبياد لندن 2012.

وتأهّل 12 فارساً وفارستان إلى جولة التمايز التي تصدّرها في البداية البريطاني سكوت براش على الجواد “هيلو سانكتوس”، فكان الفارس الوحيد الذي لم يرتكب أيّ خطأ وأنهى مشاركته في 35.07 ثانية، في الوقت الذي خرجت فيه أسماء مخضرمة من المنافسة على المركز الأوّل بارتكابهم أخطاء من بينهم الألماني لودغر بيرباوم والبلجيكي جوس لانسينك، بالإضافة للسعودي رمزي الدهامي، الذي كان الفارس العربي الوحيد المتأهّل لهذه الجولة.

وتوقّع الجميع أن تنتهي الأمور في صالح البريطاني براش، المتوّج مع بلاده بذهبية الفرق في أولمبياد لندن 2012، بعد أن كان السويسري بيس شفايتسر هو الأقرب للإطاحة به من المقدّمة، حيث أصبح ثاني فارس فقط يتجاوز الحواجز السبعة دون ارتكاب أي خطأ، ولكنه اكتفى بتسجيل 35.23 ثانية هذه المرّة بصحبة الجواد “فيردي”.

ولم تحسم الأمور إلا مع الفارس الأخير، الهولندي هاري سمولدرز، الذي قدم أداءً رائعاً على صهوة الجواد “باروفري” ولم يرتكب أي أخطاء مُنهياً مشاركته في 33.56 ثانية لينتزع المركز الأوّل.

وتستأنف يوم الجمعة منافسات البطولة مع إقامة جولة الجائزة الكبرى فئة الثلاث نجوم التي يبلغ مجموع جوائزها 35 ألف يورو، في الوقت الذي ستنطلق فيه منافسات الترويض مع مسابقة الجائزة الكبرى فئة الأربع نجوم، التي يبلغ مجموع جوائزها 80 ألف يورو.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

6ff0b23d52

بالفيديو .. الزمالك يتخطي كمين الداخلية بثلاثية

كتب: إسماعيل فارس تخطي الزمالك مساء اليوم فريق الداخلية بثلاثة اهداف دون رد، في المباراة …