الرئيسية / أخبار فنية / الأفلام الروائية القصيرة تقول كلمتها فى مهرجانها العاشر بالساقية
268324_248123228535637_3265930_n

الأفلام الروائية القصيرة تقول كلمتها فى مهرجانها العاشر بالساقية

أحمد محمد على

افتتحت ساقية عبد المنعم الصاوى أمس “مهرجان الساقية العاشر للأفلام الروائية القصيرة” والذى يستمر لثلاثة أيام متتالية.. تنتهى الخميس 21 مارس الجارى، بإعلان الفائزين وتسليم الجوائز.

268324_248123228535637_3265930_n-300x300 الأفلام الروائية القصيرة تقول كلمتها فى مهرجانها العاشر بالساقية

بدأ اليوم الأول للمهرجان بعرض تسعة أفلام هى:

“الرسام” إخراج سامح فهمى.. وتدور أحداثه حول الشباب المغيب بسب المخدرات والذى يقع تحت سطوة النصب والنصابين ممثلاً فى شخصية الرسام الذى يقع ضحية لنصب صاحبة المرسم.

“طارق” إخراج علاء مصباح.. تدور أحداثه حول مشكلة مجتمعية تواجه العديد من الأسر وهى غياب الأب لسفره للعمل بالخارج بما يؤدى فى الغالب إلى ضياع الأولاد نتيجة الإهمال فى التربية ومحاولة تعويضهم بالمال مما يسبب فسادهم.

“الفائز” إخراج عمرو بدر.. ويدور حول مسابقة يتم الإعلان عنها من خلال الإذاعة، ويقوم الناس من فئات مختلفة ببناء طموحاتهم ورغباتهم على الفوز بها، والمسابقة هنا إشارة واضحة إلى أن الأحلام والطموح يحتاجان إلى العمل وليس لضربة حظ.

“وجه القمر” إخراج حمادة خليل خلف الله.. يدور حول شخصيتين: رجل وامرأة يتقابلان فى الشارع كل يوم على سبيل الصدفة وتنشأ بينهما قصة حب على الرغم من أن الفتاة من ذوى الاحتياجات الخاصة.

“البس عشان خارجين” إخراج أكمل عزيز.. يدور حول صديقين، يقول أحدهما للآخر: “البس عشان خارجين” ثم يذهبان للميدان، ويموت أحدهما فى الميدان، ويلفظ أنفاسه الأخيرة بين يدى صديقه.

“أيدٍ صغيرة” إخراج أمل عفيفى.. تدور أحداثه فى ميدان التحرير حول طفل اسمه رمضان يعرف أن ميدان التحرير يوزع فيه دجاج، فيذهب إلى هناك، ويقوم بسرقة تليفون إحدى الفتيات، ثم تحدث موقعة الجمل، وتدافع عنه نفس البنت، وتحميه، ثم يحدثها عن أحلامه، ويعتذر لها عن سرقته لها ويعيد إليها التليفون، وعندما يرى أصحابه من الأطفال يواجهون الثوار يدافع عن الثوار ثم يسقط صريعًا برصاص الشرطة.

“زى الناس” إخراج كريم محمد إمام.. فيلم كوميدى به إسقاطات وإشارات إلى عدة مشكلات فى المجتمع المصرى، وتدور أحداثه حول شاب يستيقظ من نومه متأخرًا فى اليوم المحدد لمناقشة مشروع تخرجه، وبسبب وجود أحد أفراد أسرته فى الحمام لا يستطيع الدخول، فيضطر إلى النزول مسرعًا، ويحاول دخول مسجد، ولكن يبلغه إمام المسجد أن المسجد مغلق لأن الوقت ليس وقت صلاة، فيبحث عن حمامات عامة فلا يجد، وعندما يصل الجامعة لا يستطيع دخول حمام الجامعة ثم يناقش مشروعه..

“الأسانسير” إخراج حسن رضا.. يناقش الفيلم الواقع السياسى الذى نعيشه فى مصر الآن من خلال ثلاث شخصيات: الليبرالى والعلمانى والسلفى، يركبون معًا “أسانسير” ويحدث عطل فيه أثناء صعودهم، ثم تحدث مشادة بينهم حول الواقع السياسى والخلفية التى يتحدث بها كل منهم مع الآخر، ويسقط السلفى مغشيًّا عليه لظروف مرضه، فيحاول الشابان مساعدته بكل الوسائل حتى يتم إصلاح الأسانسير، ويأخذونه إلى المستشفى.

اختتم اليوم الأول للمهرجان بفيلم “اللقاء” إخراج غادة عاطف.. وتدور أحداثه حول شاب يعيش مع والده فى الريف ويتاجر فى تربية العجول، ثم يأتى إلى القاهرة ليتقدم لخطبة بنت أحد أهم رجال الأعمال، وفى طريقه يلتقى بشخص يستدرجه ليتاجر فى المخدرات، وعندما يذهب مع والده لخطبة البنت التى جاء إلى القاهرة من أجلها يكتشف أن والدها هو نفس الرجل الذى تاجر معه بالمخدرات، ويرفضه زوجًا لابنته، ويفضح أمره أمام أبيه.

تتكون لجنة التحكيم من الدكتور يوسف الملاخ، والمخرج سعد هنداوى، والفنانة درة، ويذكر أن جوائز المهرجان هى: 4000 جنيه للمركز الأول، و3000 جنيه للمركز الثانى، و2000 للمركز الثالث، بالإضافة إلى جائزة لأفضل ممثل وأفضل ممثلة، وجائزة لأفضل مونتاج وتصوير، وجائزة أفضل سيناريو وحوار.

عن Ahmad mohammed ali

صحفى ومعد برامج تليفزيونية صحفى فى كلاً من جريدة أهم الأنباء العربية . وجريدة مصر والعالم التى تصدر عن المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسيويين . وجريدة صوت الشعب المصرى . والمواقع الألكترونية الأتية : شبكة زوووم نيوز الإخبارية . ووكالة PRESS NEWS . وشبكة اتكلم الإعلامية أول شبكة إعلاميه تنطلق من جامعة القاهرة و علي مستوي الجامعات المصرية . وعضو فى : المنظمة العالمية للكتاب الأفريقيين والأسويين . والجمعية المصرية لحقوق الإنسان . والجمعية العالمية للنهوض بالصحافة والإعلام والتنمية . ومكتبة مصر العامة . وساقية الصاوى . ونموذج مستقبل شباب مصر .

شاهد أيضاً

15293396_1122445187877210_677523328_o

بدء حفل توقيع كتاب” زي ما بقولك كده” لـ إسعاد يونس (صور)

كتب _ أحمد عبد النبي بدأ منذ قليل ، حفل توقيع كتاب “زي ما بقولك …