الرئيسية / صحة و طب / الأطباء: الأمراض القلبية والسكتات الدماغية هى السبب الرئيسى لوقوع الوفيات حول العالم

الأطباء: الأمراض القلبية والسكتات الدماغية هى السبب الرئيسى لوقوع الوفيات حول العالم

متابعة منال عبد النظير محمد

images-3 الأطباء: الأمراض القلبية والسكتات الدماغية هى السبب الرئيسى لوقوع الوفيات حول العالم

أقامت الجمعية المصرية لأمراض القلب بالاشتراك مع المجموعة المصرية لدهنيات الدم وحيوية الشرايين مؤتمرا صحفيا للجمعية على هامش المؤتمر الطبى والذى يعد حدثا طبيا علميا كبيرا ويحضره ما يقرب من 500 طبيب مصرى وأجنبى من أطباء القلب والسكر من جميع الجامعات والمراكز المصرية والدول العربية والأوروبية. وناقش الخبراء الكثير من الموضوعات الخاصة بكل ما هو حديث عن تشخيص وعلاج أمراض القلب ودهنيات الدم وحيوية الشرايين بالإضافة إلى المحاضرات والندوات العلمية الخاصة بالقسطرة التداخلية للقلب.

وقال شريف الطوبجى أستاذ أمراض القلب ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب إنه غالبا ما يتم تجاهل قياس الكوليسترول، والتعامل مع ارتفاع الكوليسترول كأمر ثانوى من قبل المرضى الذين لا يعرفون المخاطر المترتبة على ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم على المدى الطويل.

فعدم وجود الوعى الكافى بالمخاطر هو القضية الأساسية التى تهدد الصحة العالمية والإقليمية معاً، وهذا بسبب اهمال إجراء الفحوصات التى تؤدى إلى الاكتشاف المبكر وتلقى العلاج المناسب.

وأضاف أنه يجب أن يزيد الوعى والمعرفة لدى أفراد المجتمع بمخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والتى تعد من أخطر “أسباب الإصابة بالنوبات القلبية أو الذبحات الصدرية والتى ترتفع نسبة الإصابة بها فى دول الشرق الأوسط، عندما ترتفع نسبة الكوليسترول فى الدم، يؤدى ذلك إلى تراكم المواد الدهنية – وخصوصاً الكوليسترول عالى الكثافة وهو ما يعرف بالكوليسترول “الضار” – على جدران الأوعية الدموية من الداخل مما يتسبب فى تضييقها وإبطاء حركة تدفق الدم أوحتى توقفه تماماً وبالتالى الحيلولة دون وصول الأكسجين إلى القلب والمخ، وإذا توقف تدفق الدم إلى جزء من القلب أو الدماغ، يؤدى ذلك إلى وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وأوضح أن العلاقة القوية بين ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين الدموية، ونظراً لللعبء الكبير الذى تلقى به أمراض القلب والشرايين على كاهل المريض وأسرته والمجتمع ككل، فإنه من الضرورى أن يتم اعتبار رفع الوعى بمخاطر الكوليسترول كأولوية قصوى فى دول الشرق الأوسط، نظراً لنوعية الحياة فى هذه الدول والتى ينقصها الرياضة والغذاء السليم.

وتعد الأمراض القلبية والسكتات الدماغية هى السبب الرئيسى لوقوع الوفيات حول العالم، حيث يقدر عدد الذين يفقدون حياتهم سنوياً جراء أمراض القلب بـ17.3 مليون شخص، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه بحلول 2030 سيفقد 23.6 مليون شخص حياتهم بسبب أمراض الأوعية الدموية، وخصوصاً الأزمات والنوبات القلبية.

عن admin

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …