الرئيسية / أخبار سياسية / اغتيال قائدين في جناح حركة العدل والمساواة الموقع على إتفاق سلام دارفور
4

اغتيال قائدين في جناح حركة العدل والمساواة الموقع على إتفاق سلام دارفور

أعلنت حركة العدل والمساواة/ فصيل محمد بشر أن رئيسها ونائبه قد اغتيلا على أيدي مجموعة متمردة أخرى في كمين نصب لهما على الحدود السودانية التشادية.

وإتهم بيان أصدرته الحركة مسلحين من جناح الحركة الذي يتزعمه جبريل إبراهيم باطلاق النارعلى زعيم الفصيل محمد بشر ونائبه أركو ضحية مباشرة.

كان محمد بشر وأركو ضحية أعلنا مع عدد من عناصر حركة العدل والمساواة الذين انشقوا عنها عن أن حركتهم تمثل حركة العدل والمساواة، وخاضوا مفاوضات مع الحكومة السودانية انتهت بانضمامهم إلى اتفاق سلام الدوحة.

ومن جانبها أدانت الخارجية السودانية في بيان أصدرته الاثنين عملية اغتيال الزعيمين الدارفوريين قائلة إن “قوات ما يسمى بالجبهة الثورية قامت الأحد بتنفيذ عملية إرهابية بشعة حيث اغتالت وبدم بارد القائدين”.

مهمة سلمية”

واوضح البيان أنهما “كانا في مهمة سلمية في منطقة يامنا على الحدود السودانية التشادية في طريقهما إلى منطقة الطينة السودانية عندما تعرض موكبهما للهجوم من قوات المتمرد جبريل إبراهيم (زعيم حركة العدل والمساواة) التي قامت بتصفية جسدية للقائدين”.

بالمقابل لم تشر حركة العدل والمساواة، جناح جبريل إبراهيم، إلى مقتل بشر وضحية بل إتهمت من سمتهم بالمنشقين بمهاجمتها.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان للحركة قولها إن “قوات حركة العدل والمساواة السودانية تعرضت الأحد في شمال دارفور داخل مناطق سيطرتها إلى هجوم من قبل المنشقين الذين وقعوا اتفاق سلام مع حكومة الإبادة الجماعية في الدوحة”.

ووصف البيان الهجوم بأنه جاء من “مليشيات قدمت بدعم من تشاد بعدد من عربات الدفع الرباعي العسكرية محملة بالأسلحة والذخائر”.

وكانت الحكومة السودانية وقعت في الدوحة إتفاق سلام مع تحالف حركات متمردة في حزيران/يونيو 2011 بوساطة مشتركة من الأمم المتحدة والإتحاد الافريقي وقطر.

ورفضت ثلاث حركات متمردة في دارفور هي العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان جناح مني أركو مناوي وحركة تحرير السودان جناح عبد الواحد نور، الإتفاق مواصلة تمردها المسلح ضد الحكومة السودانية.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …