الرئيسية / أخبار رياضية / اشتداد التنافس على رئاسة الاتّحاد الآسيوي
2013225105834284734_20

اشتداد التنافس على رئاسة الاتّحاد الآسيوي

ينذر ارتفاع عدد المرشّحين لرئاسة الاتّحاد الآسيوي لكرة القدم في الانتخابات المقرّرة في الثاني من أيار/مايو المُقبل بتنافسٍ شديد لخلافة القطري محمد بن همام.

وأخذت المعركة الانتخابية اليوم الإثنين منحى أكثر جدّية مع تقديم الترشيحات الرسمية وإعلان أسماء جديدة للدخول في المعركة، ليرسو المشهد الحالي على خمسة مرشّحين وإن لم يؤكّد بعضٌ منهم ذلك بطلبات رسمية إلى الاتّحاد الآسيوي.

وعلمت وكالة “فرانس برس” من مصدر موثوق أنّ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة – رئيس الاتّحاد البحريني لكرة القدم – قدّم اليوم الإثنين أوراق ترشّحه رسميّاً لانتخابات رئاسة الاتّحاد الآسيوي وعضوية المكتب التنفيذي للاتّحاد الدولي “فيفا”.

وقال المصدر: “قدّم الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتّحاد البحريني أوراق ترشّحه لانتخابات رئاسة الاتّحاد القاري وعضوية (فيفا) اليوم الإثنين في مقرّ الاتّحاد الآسيوي في كوالالمبور”.

وتابع: “إنّ نائب رئيس الاتحاد البحريني أحمد النعيمي سلّم كتاب ترشيح باسم الشيخ سلمان إلى إدارة الاتّحاد الآسيوي”.

وكان رئيس الاتّحاد الإماراتي يوسف السركال كشف لـ”فرانس برس” أيضاً أنّه أرسل طلب ترشيحه للاتّحاد الآسيوي (السبت الماضي).

كما أنّ الصحف السعودية كشفت أنّ الاتّحاد السعودي لكرة القدم أعلن أنّ حافظ المدلج سيكون مرشّحه في انتخابات رئاسة الاتّحاد القاري، ونقلت عن المتحدّث باسم الاتّحاد عدنان المعيبد قوله: “حُسم الأمر باختيار حافظ المدلج كمرشّح للاتّحاد السعودي في الانتخابات الرئاسية للاتّحاد الآسيوي”.

لكن المعيبد أوضح في اتّصال مع وكالة “فرانس برس” اليوم أنّ الاتّحاد السعودي: “فوّض إلى رئيسه أحمد عيد متابعة ملف ترشيح الدكتور حافظ المدلج لرئاسة الاتّحاد الآسيوي”، مضيفاً: “هناك توافق بين أعضاء مجلس إدارة الاتّحاد السعودي حول ترشيح المدلج، إلا أنّ ذلك لن يُعلن رسميّاً إلا عن طريق رئيس الاتّحاد السعودي أحمد عيد”.

وأعلنت دول الآسيان اليوم أيضاً ترشيح رئيس الاتّحاد التايلاندي واراوي ماكودي، وقال مصدر لفرانس برس: “أعلنت اتّحادات كرة القدم في دول الآسيان بعد اجتماعها اليوم ترشيح رئيس الاتّحاد التايلاندي واراوي ماكودي لانتخابات رئاسة الاتّحاد الآسيوي”، من دون تحديد موعد لتقديم طلبه رسميّاً.

ومن المتوقّع أن يؤكّد الصيني جانغ جيلونغ القائم بأعمال رئاسة الاتّحاد الآسيوي حالياً ترشيحه للانتخابات أيضاً.

وحدّد المكتب التنفيذي للاتّحاد الآسيوي موعد انتخابات الرئاسة في 2 أيار/مايو المقبل، الذي سيشهد أيضاً انتخاب مُمثّل عن قارة آسيا في اللجنة التنفيذية للفيفا، وانتخاب نائبة رئيس الاتّحاد الآسيوي، وعضوتين في المكتب التنفيذي.

وستكون مدّة ولاية رئيس الاتّحاد الآسيوي، ونائبة الرئيس وعضوتي المكتب التنفيذي من عام 2013 لغاية 2015، في حين ستكون فترة عضو اللجنة التنفيذية في الاتّحاد الدولي لأربعة أعوام حتى عام 2017.

وفُتح باب الترشيح لجميع المناصب في 31 كانون الثاني/يناير الماضي ويستمر حتى 3 آذار/مارس المقبل (قبل 60 يوماً من اجتماع الجمعية العمومية غير العادي)، وسيتمّ الإعلان عن القائمة النهائية للمرشّحين يوم 2 نيسان/آبريل المُقبل (قبل شهر من الانتخابات).

وسبق أن أكّد مصدر لـ”فرانس برس” أنّه: “يجب أن يستقيل أيّ شخص من منصبه الحالي إذا أراد الترشّح إلى منصب رئيس الاتّحاد الآسيوي أو المناصب الأخرى”.

وتابع: “يتعيّن على الصيني جيلونغ والإماراتي يوسف السركال والسعودي حافظ المدلج، في حال أكّدوا ترشّحهم، الاستقالة من مناصبهم”.

وأوضح أنّ: “وجوهاً جديدة قد تتولّى هذه المناصب (باستثناء الرئاسة) من دول مثل قطر والكويت والعراق ولبنان”.

وعن عضوية الاتّحاد الدولي (فيفا) عن منطقة غرب آسيا قال: “مَن سينجح في انتخابات رئاسة الاتّحاد الآسيوي سيشغل عضوية الفيفا”.

وسيكمل الرئيس الجديد للاتّحاد الآسيوي الولاية الحالية لمدّة عامين، وذلك خلفاً لبن همام، الذي استقال من جميع مناصبه جراء النزاع القانوني بينه وبين الاتّحاد الدولي.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

62263_details

المقاولون العرب يواجهة ازمة فى خط الوسط قبل مواجهة طنطا

كتب _ محمد ديدا يواجه محمد عودة المدير الفنى لفريق المقاولون العرب أزمة حادة بسبب …