الرئيسية / أخبار عالمية / استطلاع: تراجع شعبية أوباما بين الأمريكيين بسبب سياساته الاقتصادية
s9200822115354

استطلاع: تراجع شعبية أوباما بين الأمريكيين بسبب سياساته الاقتصادية

محمد عثمان الشناوى

 

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الأربعاء أن مشاعر الفرحة التى صاحبت إعادة انتخاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما وتنصيبه ليقود البلاد فى ولاية ثانية، يبدو أنها بدأت تتلاشى بعدما دفعت الآراء السلبية المتزايدة بين المواطنين الأمريكيين بشأن إدارته للاقتصاد شعبيته للتراجع إلى مستوى 50%.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن أوباما حقق تقدما بمقدار 18 نقطة مئوية فى ديسمبر الماضى أمام النواب الجمهوريين فى الكونجرس بعدما فاز بفترة رئاسية ثانية، حول سؤال عن الشخص الذى يثق فيه المواطنون أكثر للتعامل مع الاقتصاد، إلا أن الوضع الآن أصبح أكثر انقساما بتأييد 44% للرئيس و40% للجمهوريين، لكن نسبة الذين لا يثقون فى أى منهما تزايدات لأكثر من 10%، وفقا لأحدث استطلاع للرأى أجرته “واشنطن بوست” وقناة “أيه بى سى نيوز” التليفزيونية الإخبارية.

ويضم الاستطلاع ما يكفى ليبرهن على خيبة أمل الناخبين حيال الطرفين وسط مشاعر باستمرار حالة الجمود فى واشنطن، والمستمرة منذ ديسمبر للخروج من أزمات مالية ومواعيد نهائية وضعتها بنفسها.

وقالت الصحيفة إنه بعد نحو أسبوعين من دخول الاستقطاعات التلقائية فى الميزانية بأكملها والمعروفة بإجراء العزل، حيز التنفيذ، رفضت أغلبية بسيطة من الأمريكيين هذه التخفيضات.

وفى الوقت نفسه، يقول نحو الثلثين إنهم لا يشعرون بأى تأثير على حياتهم، فيما يتوقع أقل من النصف أن تتأثر النواحى المالية لأسرهم إذا ما استمرت هذه الاستقطاعات.

ومع ذلك، تتوقع الأغلبية العريضة أن يؤدى إجراء العزل فى نهاية المطاف إلى الإضرار بالاقتصاد والجيش وقدرة الحكومة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

ويفضل 68% ممن شملهم الاستطلاع أن يعمل الطرفان معا من أجل التوصل لاتفاق لوقف تخفيضات الميزانية، فى وقت يتقاسم فيه أعضاء الحزبين على نطاق واسع الرغبة فى التعاون.

وردا على سؤال عن المسئول عن إجراء العزل، ألقى 47% من المشاركين فى الاستطلاع المسؤولية على الجمهوريين، و33% على أوباما.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

140346627135

تحطم طائرة باكستانية ومقتل 47 راكباً

تحطمت صباح اليوم الاربعاء 7 ديسمبر 2016 ، طائرة من طراز ATR-42، تابعة للشركة الخطوط …