الرئيسية / صحة و طب / احترس.. القلق والتوتر يسببان عسر الهضم
التوتر العصبي

احترس.. القلق والتوتر يسببان عسر الهضم

يعاني الكثير من الناس من عسر الهضم ولا يعرفون لذلك سببا واضحا ومحددا، خاصة إذا كانوا من النوعية التي تحرص على تناول طعام صحي وخالي من المكونات التي تسبب مشكلات في الهضم. وقالت لمى سعودي في حلقة يوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان 2013 من برنامجها بانوراما كافيه أن الكثير من العلماء أرجعوا أيضا عسر الهضم إلى بعض الأمراض والضغوط النفسية.

وأضافت أن العلماء والدراسات الحديثة أكدت أن القلق والتوتر وخيبة الأمل تؤدي في كثير من الأحيان إلى اضطرابات الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء، كما أن أنزيمات الهضم إذا نقصت تؤدي إلى متاعب في الأمعاء وكثيراً ما يصاحب ذلك ما يعرف بحرقة القلب.

ويعد الإمساك أحد أبرز مشكلات ومظاهر سوء الهضم، ومن أهم مسبباته نقص الألياف في الغذاء وقلة استهلاك السوائل والماء، وينصح الأطباء بتجنب يجب اللجوء إلى المسهلات الكيميائية في حال التعرض لمشكلة الإمساك، وهناك مجموعة من النصائح يمكن من خلالها التغلب على مشكلة الإمساك، ومن بينها:

– حاول الإكثار من استهلاك الفواكه الطازجة والمجففة والخضروات الطازجة مع الوجبات اليومية وبينها وتناول حبة أو قطعة فاكهة مساء كل يوم قبل النوم.

– حاول استبدال الخبز الأبيض بالبني وأكثر من تناول البطاطس المشوي مع قشرته.

– أكثر من الأطباق المكونة من الخضر كاللوبيا والسبانخ والفاصوليا والبامية والملوخية وخفف ما استطعت من اللحوم الحمراء والدجاج والبيض الخالية من الألياف.

– اشرب 8 أكواب من الماء يومياً ومن الممكن أن تستعين بعصير الفاكهة وخاصة الأناناس والخضر والحساء على مختلف أنواعه.

– لا تغفل الحاجة إلى تفريغ أمعائك.

– يمكن الاستعانة بالألياف الموجودة في الصيدليات على شكل أقراص أو مساحيق، والتأكد من تناولها مع الكثير من الماء مثل ميتاميوسيل أو البسيليوم.

– حاول قدر استطاعتك أن تكون منتظماً في وجباتك وعدم تناول أي شيء بين الوجبات الثلاث.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …