الرئيسية / أخبار سياسية / اجتماع لجنة التهدئة لوقف الفتنة الطائفية فى دهشور ومساواة القتيل القبطى بالقتيل المسلم بتعويض مليون جنيه
اجماع لجنة التهدئة

اجتماع لجنة التهدئة لوقف الفتنة الطائفية فى دهشور ومساواة القتيل القبطى بالقتيل المسلم بتعويض مليون جنيه

كتبت/ منى النبوى

فى خطوة هامة لاحتواء فتنة دهشور جراء مقتل بشرى يوسف نسيم، اعتمد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، التوصيات التى توصلت إليها لجنة التهدئة فى حادث دهشور الأخير بالبدرشين، خلال انعقادها ليلة أمس الأحد، بديوان عام المحافظة.

كانت قرية دهشور، قد شهدت نهاية الأسبوع الماضى مقتل المواطن بشرى يوسف نسيم، فيما كانت القرية قد شهدت منتصف العام الماضى أيضاً مقتل أحد المواطنين، ويدعى معاذ محمد، حيث تم احتواء الموقف وقتها بقيام المحافظة بالموافقة على تمويل مشروع خيرى باسم معاذ محمد، إلى جانب حصول والده على مبلغ مالى للترضية، وذلك بموافقة لجنة التهدئة.

وقال المحافظ، عقب اجتماع اللجنة، “تم الاتفاق على دعم أسرة المتوفى، بشرى يوسف نسيم، بنفس قيمة الدعم الذى سبق وأن خصص لأسرة المتوفى معاذ محمد حسب الله”، والوقوف بجانبها بعد أن فقدت عائلها الوحيد حيث كان محافظ الجيزة قد وافق على تخصيص مليون جنيه لإقامة مشروع خيرى باسم شهيد أحداث قرية دهشور الأخيرة “معاذ محمد”، يستفيد منه أهالى القرية ويكون له طبيعة النفع العام على أن يتولى إدارة المشروع والإشراف عليه وتحديد نوعه والد الشهيد.

وأضاف عبد الرحمن، أن اللجنة اتفقت كذلك على استمرار أعمال التهدئة داخل القرية وتنقية الأجواء، وعودة القرية إلى سابق عهدها من الحب والوئام بين الأسر المسلمة والمسيحية، ووضع آليات لضمان عدم تكرار مثل هذه الإحداث فى المستقبل، ووضع أى حدث فى موضعه الطبيعى دون مبالغة، والتركيز على تنفيذ مشروعات خدمية يستفيد منها أهالى الجيزة.
كما أوصت اللجنة بضرورة الاحتكام إلى القضاء المصرى العادل وأعمال القانون، وأن تأخذ التحقيقات مجراها وإدانة من يثبت تورطه فى أى أحداث بالقرية، وأن يحتكم الجميع إلى الجهات القضائية، وقيام الأمن بضبط الجانى وتقديمه إلى العدالة.

وأشاد المحافظ بالدور الكبير الذى لعبته اللجنة خلال اليومين الماضيين وسرعة انعقادها بمجرد وقوع الحادث، والذى أدى بلا شك إلى وأد الفتنة قبل تفاقمها ومرور الحادث بسلام، مشيرا إلى أن المحافظة قامت بالتنسيق فى كافة الإجراءات مع الأنبا صموئيل أسقف طموه وتوابعها، متمنيا أن يسود الحب والوئام بين مواطنى الجيزة، خاصة وكافة المصريين عامة، مؤكدا ثقته الكاملة فى وعى المصريين وقوة نسيج المجتمع المصرى مسلميه ومسيحييه.

وكان محافظ الجيزة، قد عقد على مدار اليومين الماضيين ثلاثة لقاءات مع ممثلى اللجنة وممثلى أسرة المتوفى لاحتواء المشكلة، إلى جانب قيامه ومدير الأمن بمجرد وقوع الحادث وقدما واجب العزاء بدهشور لأسرة بشرى نسيم، متعهدين بسرعة ضبط الجانى.

عن admin

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …