الرئيسية / أخبار عالمية / إيران تطلق نظام خرائط “ثلاثي الأبعاد” بديلا لجوجل ايرث خلال أشهر
Thumbmail2013-04-13+01-44-02.299X

إيران تطلق نظام خرائط “ثلاثي الأبعاد” بديلا لجوجل ايرث خلال أشهر

اعلنت ايران انها تخطط لاطلاق نظام للخرائط الافتراضية خلال اربعة اشهر ، و اشارت الى ان النظام الايرانى الذى اطلق عليه اسم ” بصير” هو البديل الإسلامي لبرنامج جوجل ايرث Google Earth الشهير .

و قال محمد حسن نامي، وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ان نظام ” بصير” سيوفر المعلومات للمستخدمين في جميع أنحاء العالم بتقنية ثلاثية الابعاد ، و اضاف الوزير الايرانى ان يتم الان إنشاء مركز البيانات للبوابة الرقمية ، والذى يمكن أن يكون قادرا على معالجة هذا الحجم من المعلومات.

يذكر ان شركة كى هول Keyhole ، التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA) هى التي مولت تاسيس نظام جوجل ايرث للخرائط و المعلومات الجغرافية ، وهو البرنامج الذى يُكون خريطة للأرض عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية ، والتصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية ثلاثية الابعاد .

ودائما ما كان مسؤولون ايرانيون يصفون برنامج جوجل على انه أداة تجسسية للغرب على الجمهورية الاسلامية. وفي العام الماضي، قال قائد الشرطة الإيرانية إسماعيل أحمدي ان برنامج جوجل ايرث ليست محرك بحث فقط ولكن “أداة تجسس”.

و على الرغم من هذا ، يمكن للمستخدمين الايرانيين لشبكة الإنترنت الوصول إلى محرك البحث جوجل ولكن مع فرض رقابة و منع لبعض خصائصه مثل البريد الالكترونى Gmail و برنامج جوجل ايرث .

و وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، تمنع الدولة الشيعية الوصول الى العديد من نتائج البحث، حيث وصل حظر الوصول إلى أكثر من خمسة ملايين موقع على الشبكة الالكترونية .

و تقول الجارديان ان هناك شكوك كبيرة حول نظام الخرائط الايرانى حيث لم يقدم المسؤولون الايرانيون معلومات كافية حول مضمون هذا البديل الإسلامي لبرنامج جوجل ، سواء حول كيف سيتم تشغيل الخدمة في أربعة أشهر ، ا و حول قدره مركز البيانات الذى يقولون انه سوف يصل لحجم مركز بيانات جوجل خلال ثلاث سنوات.

حيث يرى خبراء المعلومات ان الحصول على مركز بيانات مع هذه القدرات ومثل هذا المستوى من الأمان ، يجعلهم يحتاجون لمحطات طاقة كبرى ، ونظم تبريد ونطاق ترددي عريض و غيرها من الامور التي سوف تتطلب مليارات الدولارات من الاستثمارات التي لا تتناسب مع اقتصاد ايران الحالى الذى يرزح تحت العقوبات الدولية .

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

وزير خارجية فرنسا

وزير خارجية فرنسا يحذر من تقسيم سوريا

قال إيرولت في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية أنه قد تتشكل ما سماها “داعشستان” (كيان …