الرئيسية / أخبار سياسية / إسرائيل لم تؤكد ولم تنف قصف مصنع عسكري بالسودان
0,,16328789_401,00

إسرائيل لم تؤكد ولم تنف قصف مصنع عسكري بالسودان

متابعه/احمدمحمدعبدالبديع

وصف مسؤول إسرائيلي رفيع السودان بـ”دولة إرهابية خطيرة” لكنه رفض تأكيد أو نفي اتهامات سودانية لبلاده بقصف مصنع عسكري في الخرطوم، مكتفيا بالتذكير بجدارة سلاح الطيران الإسرائيلي. والخرطوم تشكو إسرائيل لدى مجلس الأمن.

قال عاموس جلعاد، جنرال الاحتياط الذي يشغل منصبا رفيعا في وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الخميس (25 أكتوبر/تشرين أول) إن “السودان دولة إرهابية خطيرة”، دون أن يؤكد أو ينفي قصف الطيران الإسرائيلي لمصنع عسكري في الخرطوم أسفر عن سقوط قتيلين واتهم السودان الدولة العبرية به. وقال “نحتاج لبعض الوقت لنعرف ماذا حدث بالضبط”. ورفض جلعاد في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي الرد بشكل مباشر على سؤال عن تورط إسرائيل في هذا الهجوم، واكتفى بالقول إن سلاح “الطيران الإسرائيلي الذي يعد واحدا من الأكثر عراقة في العالم أثبت جدارته عدة مرات في الماضي”.

وتابع أن “هناك عدة روايات من الجانب السوداني لذلك ليس هناك سبب للدخول في التفاصيل. وقال المسؤول الإسرائيلي إن “الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعتبر مجرم حرب. السودان كان قاعدة لعمليات بن لادن والنظام تدعمه إيران ويستخدم نقطة عبور لنقل أسلحة إلى الإرهابيين في حماس والجهاد الإسلامي عن طريق الأراضي المصرية”. ورفضت وزير الدفاع الإسرائيلي أمس الأربعاء التعليق على الاتهامات السودانية، وقال ايهود باراك، للقناة الثانية بتلفزيون إسرائيل، “لا يوجد شيء يمكن أن أقوله عن هذا الموضوع.”

إسرائيل تطلب من مجلس الأمن إدانة

وكان وزير الثقافة والإعلام السوداني أحمد بلال عثمان، قد أعلن في أمس الأربعاء أن أربع طائرات إسرائيلية قصفت مصنع اليرموك للذخيرة ليلة الثلاثاء مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثالث بجروح، وأضاف “نعتقد أن إسرائيل قامت بالقصف”. وقال إن بلاده تحتفظ بحق الرد.

وطلبت الخرطوم من مجلس الأمن الدولي، وقال سفير السودان لدى الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي عثمان ” “نطلب من المجلس إدانة هذا الاعتداء الذي يشكل انتهاكا فاضحا لمفهوم السلام والأمن” مؤكدا أن إسرائيل “تهدد السلام والأمن في كل المنطقة”. وخلال نقاش في مجلس الأمن الدولي حول النزاع في دارفور، اتهم السفير السوداني تل أبيب أيضا بالتدخل في النزاع الدائر في دارفور (غرب السودان). وكان حريق قد اندلع في مجمع اليرموك الصناعي جنوب الخرطوم منتصف ليلة أمس أدى إلى حدوث انفجارات داخل المصنع لم تعرف أسبابها في حينها

ع.ج.م/ ط.أ (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

عن ahmed

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …