الرئيسية / أخبار عاجلة / إسرائيل تقرر حجز عائدات الضرائب الفلسطينية

إسرائيل تقرر حجز عائدات الضرائب الفلسطينية

علي حجازي

قال مصدر حكومي فلسطيني إن السلطة الفلسطينية لم تتسلم حتى هذه اللحظة أية إشعارات من الجانب الإسرائيلي، بخصوص قرار حجز عائدات الضرائب الفلسطينية عن الشهر الجاري، وأشار إلى أنه في حال حجبت إسرائيل هذه العائدات فإن السلطة الفلسطينية ستواجه أزمة تحول دون تمكنها من سداد التزاماتها المالية.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قالت إن الحكومة الإسرائيلية ستحتجز عائدات الضرائب التي تجبيها لصالح الفلسطينين هذا الشهر، وستقوم بخصم هذه الأموال المقدرة بنحو 120 مليون دولار من الديون المتراكمة على الفلسطينيين لصالح شركات الكهرباء الإسرائيلية.

واعتبر المصدر أن فكرة خصم ديون مستحقة على السلطة “سخيفة”، مشيراً إلى أن الموضوع يأتي ضمن إطار “العقوبات الإسرائيلية” ضد السلطة الفلسطينية، بعد حصول الفلسطينيين على صفة دولة غير عضو – مراقب في الأمم المتحدة.

وتجني إسرائيل شهرياً بموجب اتفاقات موقعة مع الفلسطينيين الضرائب والجمارك عن البضائع التي تدخل إلى الأراضي الفلسطينية عبر المعابر والموانئ الإسرائيلية، ثم تقوم بتحويل هذه الأموال لخزينة السلطة الفلسطينية.

وتعتمد السلطة الفلسطينية على هذه الأموال في تغطية رواتب موظفيها، وكذلك لتغطية المصاريف التشغيلية للمؤسسات الفلسطينية الرسمية المختلفة.

وتشكل هذه الضرائب بالإضافة إلى ما تجبيه السلطة الفلسطينية من ضرائب محلية، ما نسبته 65% من موارد الدخل التي تغذي موازنة السلطة الفلسطينية.

وتقدر موازنة السلطة الفلسطينية بحوالي 4 مليارات دولار، فيما تعاني السلطة من عجز في الموازنة بقيمة مليار دولار، إضافة إلى ديون تتعدى مليارا ومئتي مليون دولار.

وهددت إسرائيل بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية حال توجهت إلى الأمم المتحدة للحصول على صفة دولة مراقب.

وصوتت 138 دولة قبل أيام لصالح رفع الصفة التمثيلية لفلسطين في الأمم المتحدة إلى دولة “مراقب – غير عضو”.

وبعد هذا التصويت صادقت الحكومة الإسرائيلية على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية قرب القدس.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر من العقوبات الإسرائيلية المحتملة على الفلسطينيين بعد الحصول على العضوية في الأمم المتحدة، وطالب الدول العربية بتشكيل “شبكة أمان” مالية للفلسطينيين وسداد العجز المتوقع بسبب حجز عائدات الضرائب.

عن admin

شاهد أيضاً

15304444_10154005154641806_6864825400727931212_o

“ميجا فاشون شو” لمصمم الأزياء هاني البحيري بحضور نجمات الفن (صور)

كتب _ أحمد عبد النبي عدسة _ أبو العربي أقيم مساء أمس فاشون شو لعرض …