الرئيسية / أخبار سياسية / أوروبا تتعهد بدعم “القوة الدولية” في مالي
950p

أوروبا تتعهد بدعم “القوة الدولية” في مالي

متابعه/احمدعبدالبديع

بروكسل – جدد الاتحاد الاوروبي الجمعة تأكيده على استعداده لدعم مالي على فرض سيطرتها مجددا على شمال البلاد من أيدي اسلاميين مسلحين، وذلك من خلال إعداد مهمة عسكرية لتدريب الجيش المالي، بحسب مشروع بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه.

وجاء في نص البيان الذي يفترض أن تتم المصادقة عليه خلال النهار أن قادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل سيتعهدون “مساعدة مالي في جهودها لإعادة دولة القانون وإقامة حكومة ديموقراطية تمارس سلطتها على مجمل أراضي مالي”.

ويأتي تأكيد الموقف الأوروبي بينما يفترض ان يعقد في باماكو اجتماع دولي رفيع المستوى من أجل إعداد استراتيجية لاستعادة السيطرة العسكرية على شمال مالي، بعد أن تم الاتفاق مسبقا حول المبدأ.

وقال البيان إن “الاتحاد الأوروبي سيدرس تقديم مساعدة إلى القوة الدولية العسكرية عملا بالقرار 2071 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، وتسريع التخطيط لمهمة ممكنة في إطار سياسة الدفاع والأمن المشترك للمساعدة على إعادة تنظيم وتدريب قوات الدفاع المالية”.

كما اعاد الغتحاد الأوروبي التأكيد على رغبته في استئناف التعاون تدريجيا من أجل التنمية مع السلطات في مالي “بعد ان يتم تبني خارطة طريق ذات صدقية وتحظى بالتوافق من أجل استعادة النظام الدستوري”.

وقد وافق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في مطلع الأسبوع على استئناف التعاون.

وكان الاتحاد الأوروبي علق التعاون اثر انقلاب اذار/مارس 2012 “بانتظار اتضاح الوضع”.

من جهة أخرى، يفترض أن يؤكد القادة الأوروبيون في البيان أنهم يحتفظون بخيار تبني عقوبات محددة ضد الذين ينتمون إلى المجموعات المسلحة في شمال مالي أو يحولون دون العودة إلى النظام الدستوري.

وفي 12 تشرين الأول/اكتوبر، تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا يعد لنشر قوة عسكرية دولية من ثلاثة آلاف عنصر في مالي، وأعطى دول المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا مهلة 45 يوما لإعداد خططها.

ويتعين على دول هذه المجموعة والذين يحق لهم وحدهم إرسال قوات إلى مالي، أن تبدأ بتحديد “الخطوط الاستراتيجية العريضة” للتدخل الذي تدعمه الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والإتحاد الإفريقي، وعلى الصعيد اللوجستي دول مثل فرنسا والولايات المتحدة، بحسب مصادر دبلوماسية غربية.

عن ahmed

شاهد أيضاً

15129610_10211102977189676_7237154038390597768_o

بالصور.. 82 من سجناء العفو الرئاسي يغادرون سجن طره

إثر قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم أمس الخميس، بالعفو عن 82 من السجناء …