الرئيسية / صحة و طب / أعراض وعلاج القولون العصبي وكيف يمكن تجنبه ؟

أعراض وعلاج القولون العصبي وكيف يمكن تجنبه ؟

سارة أحمد

يختلف تأثير متلازمة القولون العصبي من شخص لآخر. لكن أي شخص يصاب بمتلازمة القولون العصبي يعاني من شعور بعدم الراحة والألم. كما قد يعاني من الإسهال أو الإمساك، أو من الاثنين معاً، بالإضافة إلى إصابته بشعور بالانتفاخ في بعض الأحيان.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من أعراض خفيفة لفترات قصيرة، بينما يعاني آخرون من أعراض أكثر حدة وعلى مدى فترات زمنية طويلة. بالإضافة إلى ذلك، قد يصاب الكثير من الأشخاص بنوبات احتدام للأعراض خاصة أثناء الشعور بالتوتر.

وتحدث هذه الأعراض كنتيجة عدم عمل الأمعاء بشكل صحيح. وعليك أن تضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن أعراض متلازمة القولون العصبي قد تكون غير سارة ومزعجة، لكنها لا تدعو للقلق، كما أنها لا تؤدي للإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل السرطان.

وعلى الرغم من أن الأعراض تختلف بشكل كبير من شخص لآخر، هناك أربعة أعراض رئيسية لمتلازمة القولون العصبي، وتشمل:

1- الألم: قد يشعر المريض بألم أو عدم راحة في بعض أجزاء من البطن. قد يكون الألم حاداً وسيئاً، ويتنقل من منطقة لأخرى، مما يجعل من الصعب على المريض تحديد مكانه بالضبط. وقد يأتي الألم ويذهب (يشبه النوبات)، ويتفاقم الألم أثناء فترات نزول الحيض عند النساء. قد ينتهي الألم عند ذهابك لقضاء الحاجة أو عند إخراج الغازات.

2- الانتفاخ: قد يشعر المريض بالانتفاخ، أو يكون لديه شعور بالامتلاء في البطن. كما قد يعاني من إخراج الغازات بشكل أكثر من المعتاد.

3- الإسهال: قد يصبح البراز مائياً. وقد يحتاج المريض إلى الذهاب للحمام بشكل أكثر من المعتاد، أو يشعر بحاجة ملحة للذهاب إلى الحمام.

4- الإمساك: يتحول البراز إلى قطع صغيرة وصلبة. ويصبح الذهاب لقضاء الحاجة عملية صعبة ومؤلمة وغير مريحة.

ويصاب الإنسان بهذه الأعراض لأن العضلات الخاصة بجدار الأمعاء لا تعمل بشكل سليم. فقد تعمل هذه العضلات بشكل سريع للغاية، بحيث لا يوجد وقت لامتصاص الماء الموجود في الطعام، فيصبح البراز مائياً وتصاب بالإسهال.

أو تعمل العضلات بشكل بطيء أو تتوقف عن العمل لفترة ما. مما يعني بقاء الطعام لفترة أطول في المعدة. ويتم امتصاص كمية كبيرة من الماء الموجود في الطعام. مما يجعل البراز قاسياً وصلباً، وتصاب بالإمساك.

قد تصاب العضلات الموجودة في القولون أيضاً ببعض التشنجات، التي تسبب التقلصات والشعور بالألم. والتشنجات، هي عبارة عن حركات عضلية مفاجئة وقوية تأتي وتذهب. إذا كنت تعاني من التشنجات، والغازات يمكن أن يظل الطعام موجوداً في القولون، الأمر الذي يجعلك تشعر بالانتفاخ.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، يصابون بالإسهال، البعض الآخر قد يعاني من الإمساك، وهناك من يعانون من كليهما. كما أن العديد من المصابين بالمرض لديهم شعور بعدم تفريغ أمعائهم بشكل كامل، عندما يذهبون لقضاء حاجتهم. علاوة على ذلك، قد يعاني هؤلاء المرضى من نزول إفرازات مخاطية.

أعراض أخرى لمتلازمة القولون العصبي

قد يعاني المريض من أعراض أخرى تؤثر على المعدة، مثل التجشؤ والشعور بالغثيان. وقد يعاني من بعض الأعراض التي لا ترتبط بالمعدة والأمعاء مثل:

– الشعور بالحاجة إلى التبول المتكرر.

– الشعور بألم في الظهر.

– فترات حيض مؤلمة.

– الشعور بالتعب في كثير من الأحيان.

– وجود صعوبة ومشاكل في النوم.

– الصداع.

– ألم في الفك والوجه.

– ألم وتصلب في بعض العضلات (فيبروميالغيا/ آلام الليف العضلي).

ولا يعرف الأطباء لماذا يصاب مرضى متلازمة القولون العصبي بهذه الأعراض. ربما يعود الأمر إلى أن هؤلاء المرضى يشعرون بالقلق حيال حالتهم الصحية، مما يجعلهم يذهبون للطبيب بسبب هذا النوع من المشاكل. أو أن الأمور التي تسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي من شأنها أن تسبب مشاكل صحية أخرى. فعلى سبيل المثال، إذا كان المريض يشعر بالتوتر، فإن شعوره بالتوتر قد يؤثر أيضاً على أجزاء أخرى من جسمه.

علاج متلازمة القولون العصبي

لا يوجد علاج لمتلازمة القولون العصبي، لكن يوجد عدد من العلاجات التي يمكن أن تساعدك في السيطرة على الأعراض التي يعاني منها المريض. كما أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك، مثل تعلم كيفية التعامل مع التوتر.

مفاتيح رئيسية لمرضى متلازمة القولون العصبي

– العقاقير المضادة للتشنجات تساعد على تخفيف الألم. حيث تعمل هذه العقاقير على استرخاء عضلات جدار الأمعاء لمنع حدوث التشنجات المؤلمة. وهناك العديد من الأنواع مثل ميبيفيرين (Colofac IBS)، آلفيرين (Spasmonal)، هيوسين (Buscopan)، ديسيكلوفيرين (Merbentyl).

– مضادات الاكتئاب قد تساعد على تقليل الشعور بالألم والإسهال لدى بعض الأشخاص. وعادة ما يصف الطبيب لهؤلاء المرضى إحدى العقاقير التي يطلق عليها اسم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. مثل أميتريبتيلين، كلوميبرامين (Anafranil)، دوكسيبين (Sinequan)، وتريميبرامين (Surmontil).

– مكملات الألياف تساعد على تخفيف حدة الإمساك، كما يمكنها تخفيف بعض أعراض متلازمة القولون العصبي الأخرى. ومنها ispaghula ((Fybogel, Isogel، methylcellulose ((Celevac، وsterculia ((Normacol.

علاجات أخرى

– زيت النعناع: حيث يستخدم زيت النعناع لأنه يساعد على إراحة واسترخاء عضلات الأمعاء. ويستخدم في بعض الأحيان لعلاج أعراض القولون العصبي.

– البروبيوتيك: هي عبارة عن كائنات دقيقة، عادة ما تكون بكتيريا مماثلة لتلك التي تعيش في الأمعاء، وتساعد على الهضم.

عن admin

شاهد أيضاً

784b37147ab4450493aa782a7d5e9b0827e636b1

فوائد العسل للبشرة لوجه مشرق وبشرة ناعمة

متابعة/زينب حسن فوائد عسل النحل للبشرة كثير من الحبوب ومشاكل البشرة قد يكون سببها مشاكل …