الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أسعار النفط تقفز مجددا فوق حاجز 90 دولارا

أسعار النفط تقفز مجددا فوق حاجز 90 دولارا

ملك موسي

قفزت أسعار النفط مجددا فوق حاجز 90 دولارا خلال تعاملات، الأربعاء بسوق نيويورك، مع تزايد المخاوف بشأن المعروض من الخام عقب إعلان سلطات إقليم كردستان العراق فى وقت سابق، عن أن صادرات الإقليم من النفط تراجعت بشكل حاد فى الفترة الأخيرة، بسبب استمرار الخلاف المالى مع الحكومة المركزية فى بغداد.

فقد ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط “تسليم فبراير” بمقدار 33ر2 دولار بما نسبته 6ر2 فى المائة لتبلغ 94ر90 دولار للبرميل.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة المحلية فى إقليم كردستان العراق سفين دزئى إن الشركات العاملة فى الإقليم هى التى أوقفت التصدير لأن الحكومة لا تدفع مستحقاتها البالغة 350 مليار دينار، مشيرا إلى أنه تم مخاطبة الحكومة ولكنها لا تدفع.

وأوضح المتحدث أن التصدير لم يتوقف نهائيا حتى الآن، حيث تبلغ معدلاته أقل من خمسة آلاف برميل يوميا، مشددا على أن الشركات لن تستأنف تصدير النفط قبل أن تدفع الحكومة.

وكان إقليم كردستان العراق قد أوقف صادراته النفطية فى أبريل الماضى بسبب عدم دفع الحكومة المركزية مستحقات الشركات الأجنبية العاملة فى الإقليم، قبل أن يعلن فى أغسطس عن نيته معاودة التصدير.

تجدر الإشارة إلى أن الأسواق المالية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وبعض الدول الآسيوية قد أغلقت أبوابها أمس الثلاثاء بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد، وذلك بعد أن أنهت تعاملاتها أول أمس مبكرا عشية الاحتفال بعيد الميلاد.

عن admin

شاهد أيضاً

عادل عمار : ضغوط جديدة على الجنية مع رفع الفائدة الأمريكية

كتبت : هند هيكل صرح الدكتور عادل عمار ل ” زووم نيوز “ أن القرار …