أخبار عاجلةالصحهصحة و طبصحة وجمال

‏7 أغذية تنظف الشرايين وتقي من تصلبها

للوقاية من أمراض القلب والشرايين،لابد من اتباع نظام غذائي متوازن، علاوة على ذلك يجب تجنب استهلاك الكحول والسجائر، ناهيك عن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً.

 

يصاب آلاف الأشخاص عبر العالم سنوياً بأمراض القلب والشرايين، فالسبب الأساسي وراء تصلب الشرايين، يعود لارتفاع الضغط الدموي أو بعض الالتهابات أو وجود صفائح دهنية بسبب تراكم وتجمع مواد شحمية متأكسدة على طول امتداد الشرايين.

 

ويتطور مرض تصلب الشرايين دون اظهار الأعراض في أغلب الأحيان، إلى حين حدوث أول نوبة قلبية، لذلك يجب توخي الحذر والعمل على وقاية الجسم. إذ يجب الاعتناء بصحة الشرايين خصوصاً إذا كنا ننحدر من عائلة ذات تاريخ مرضي لكون مرض تصلب الشرايين من الأمراض الوراثية.

كما أنه يصيب النساء بكثرة بعد سن اليأس. فهرمون الأستروجين يقي المرأة من الإصابة بمرض تصلب الشرايين، ولكن بسبب الاضطراب الهرموني الذي يحصل بعد عمر 55 سنة ترتفع امكانية الإصابة بهذا المرض.

 

في هذا المقال، ندعوكم لاكتشاف 7 أطعمة من شأنها أن تنظف وتقوي شرايينكم لكن قبل ذلك لا بأس أن نوضح لكم أن تصلب الشرايين نوعين Athérosclérose وArtériosclérose  :

الأول وهو الأكثر خطورة يصيب المناطق القريبة من القلب أي الشرايين الأكثر أهمية في الجسم أما النوع الثاني فيصيب الشرايين الصغيرة بسبب تراكم الدهون وجسيمات أخرى على جدارها.

فيما يلي قائمة بالأغدية الواقية من أمراض القلب وتصلب الشرايين:

عصير الرمان

إن شرب عصير الرمان باستمرار يساعد على الاستمتاع بصحة جيدة ويقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين بنوعيه، إذ أنه ينظف الشرايين كما أنه يقلل من انتاج البروتينات المتواصلة كيميائياً التي تتسبب في التهاب الشرايين. علاوة على ذلك فهو يقي من تراكم الدهون بالقلب.

الأفوكادو

يظن البعض أن الأفوكادو جد دهني ويتفادون تناوله بحجة أنه يؤدي إلى السمنة، إلا أن استهلاكه بشكل معتدل يعد جد مفيداً للصحة، إذ يمكن استهلاك نصف حبة أفوكادو في اليوم مع سلطة غنية بالألياف والخضر الخضراء، فهي أطعمة غنية بفيتامين ب و جد مفيدة للقلب. ويحتوي الافوكادو على الدهنيات الصحية التي تحمي الجسم من التأكسد ناهيك عن كونه لذيذ.

الثوم

يعتبر الثوم من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي قدمتها لنا الطبيعة، كما أنه مفيد لصحة القلب وذلك لعدة أسباب:

– غني بمضادات الأكسدة

– يحارب الكوليسترول الغير النافع ويرفع من مستوى الكولسترول النافع

– ينشط الدورة الدموية ويجعل الضغط الدموي متوازناً

استهلكوا حبة ثوم يومياً مع كأس من الماء للاستفادة من منافعها، وفي حالة ما إذا كانت الرائحة تزعجكم ما عليكم إلا أكل البعض من أوراق النعناع.

التفاح

من أجل الاستفادة من فوائد التفاح لا بد من استهلاكه بقشره، كونه غنياً بالألياف والتي من شأنها أن تقلل من مستوى الكولسترول.

لا تنسوا أن التفاح غني بالفلافونويدات التي تحد من الالتهابات وتقي من تصلب الشرايين.

الفواكه الجافة

يمكنكم استهلاك 4 أو 5 حبات من الجوز أو تعويضه بالفستق أو البندق لأن هذه الفواكه الجافة غنية بالأوميجا 3 المفيد للقلب والذي يساعد على خفض مستوى الكولسترول.

يمكن اضافتها إلى السلطات لكن من الأفضل عدم استعمال الملح.

زيت الزيتون

يقي زيت الزيتون من العديد من أمراض القلب، لكن يجب أن يكون هذا الزيت معصوراً على البارد لأن ذلك يحافظ على جودته ويجعله جد صحي ومفيد للقلب والشرايين. لا تنسوا أن تختاروا زيت الزيتون الأكثر جودة.

السمسم

أضيفوا حبوب السمسم لغذائكم باستمرار، لأنه سوف يقيكم من الآلام الناتجة عن التهاب الشرايين، كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

 

وفي الأخير، لا تنسوا اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والابتعاد عن العادات السيئة ومراقبة مستوى الكوليسترول والضغط باستمرار لوقاية جسمكم من الأمراض.

1280096

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق