الرئيسية / أخبار سياسية / وزير الرى يطالب بعدم السماح بزراعة الأرز بالأراضي الصحراوية

وزير الرى يطالب بعدم السماح بزراعة الأرز بالأراضي الصحراوية

طالب وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد بهاء الدين، بعدم السماح مطلقا بزراعة الأرز في الأراضي الصحراوية تطبيقا للقانون ومراقبة الاستخدامات الحالية لأغراض الزراعة والصناعة للحد من السحب الجائرللمياه من الخزان الجوفي لضمان الاستدامة بالمناطق الصحراوية.

كما طالب وزير الموارد المائية والرى ، بالبحث عن بدائل مبتكرة عن زراعة الأرز تضمن زيادة العائد الاقتصادي للمزارعين. وحذر بهاء الدين من وجود انخفاض يصل إلي 2.5 متر في مستوي المياه الجوفية نتيجة للسحب الجائر الذي قد يؤثر بالسلب علي توفير جزء من الثروة المائية الحالية للأجيال القادمة ، مطالبا بالاستخدام الاقتصادي للمياه بالمناطق الصحراوية مع قيام محافظة الوادى الجديد بالدور الفعال لتوعية المزارعيين الحاليين بالترشيد واستخدام النظم المطورة خاصة.

جاء ذلك خلال احتفالية وزارة الرى يوم /الأربعاء/ بمناسبة تسلم شهادة الاعتماد الدولية “الايزو 17025 ” لمعملها المركزي للمياه الجوفية بالوادي الجديد في مجال تحليل المياه كيميائياً وبكتيريولوجياً – الخاصة والمتعلقة ببكتريا المياه – الذي شارك فيها محافظ الوادي الجديد وممثل لوزير التجارة والصناعة والعديد من الخبراء والمتخصصين.

وأشار إلى أنه سيتم البدء في اتخاذ الاجراءات القانونية لاعطاء العاملين والباحثين والفنيين بالمعامل المركزية بالوادي الجديد حصة من الأموال المحصلة مقابل الخدمات المقدمة لغير وزارة الرى.

وأوضح الكيمائي عبد الحميد أحمد مدير المعامل المركزية بالوادي الجديد، أن المعمل يعد أول معمل من نوعه تابع للحكومة يحصل علي شهادة الاعتماد والثقة العالمية “الأيزو” رغم التحديات اللوجستية والمالية فيما تمثل إضافة قوية للبرامج التنموية المائية وخطوة مهمة نحو عالمية مستوي الخدمات المقدمة للمنتفعين الأفرادوالمؤسسات الحكومية و الخاصة.

وأضاف أن المعامل أسهمت في مراقبة نوعية المياه بالخزانات الجوفية بالمناطق الصحراوية لحساب وزارة الرى ، فضلا عن تحقيق أرباح مالية من العمل لحساب الغير من القطاعيين العام والخاص والأفراد بلغت 5 ملايين جنيه هذا العام.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلى: القوات التابعة للجيش الإسرائيلى هى من نفذت الهجوم على داعش

أكد وزير الدفاع الإسرائيلى “أفيغادور ليبرمان” ، فى تعليقه على حادثة أستهداف مقاتلى تنظيم داعش …