الرئيسية / أخبار الإقتصاد / وزير البترول: حريصون على العلاقات الوطيدة والتاريخية مع الأردن

وزير البترول: حريصون على العلاقات الوطيدة والتاريخية مع الأردن

ملك موسي

 

كد أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، حرص مصر على العلاقات الوطيدة التاريخية والممتدة مع الأردن.

وقال كمال، فى تصريح للصحفيين عقب لقائه مع وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير النقل الأردنى المهندس علاء البطاينة “الأربعاء”، إن وجود هذا المستوى من التمثيل المصرى فى الزيارة للأردن برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل والذى سيصل عمان غدا يعكس مدى جدية وحرص مصر على العلاقات الوطيدة التاريخية والممتدة مع الأردن.

ورداً على سؤال حول كميات الغاز المتوقع تزويد الأردن بها مع مطلع العام المقبل، قال، “إن المهم استمرارية التزويد وليس الكميات”، مشيرا إلى أنه جرى خلال اللقاء النقاش حول موضوع تزويد المملكة بالغاز المصرى فى أعقاب الاتفاق الذى جرى بين الطرفين بالقاهرة فى شهر نوفمبر الماضى.

وأضاف أن مباحثات اليوم كانت للاطمئنان على المبادئ التى اتفق عليها الجانبان فى القاهرة آنذاك والتحقق من أن الجانبين يسيران وفق برنامج الكميات المتفق عليه منذ شهر نوفمبر الماضى، لافتا إلى أنه تم زيادة الكميات خلال هذه الفترة وكذلك فى شهر ديسمبر الجارى.

وأشار إلى أنه سيتم استكمال المباحثات لضمان التزام الشركة القابضة بتزويد الأردن “بكميات غاز تعاقدية” تكفى حاجة محطات توليد الكهرباء بالمملكة.

وأضاف، “سنعود إلى الكميات التى تكفى لتشغيل المحطات بطريقة آمنة مع الأخذ فى الاعتبار تنوع مصادر الطاقة”.

يذكر أن مصر رفعت كميات الغاز الموردة إلى الأردن إلى 100 مليون قدم مكعب يوميا من 40 مليون قدم مكعب فيما تطالب الأردن بالتزود بالكميات الواردة فى العقد المبرم بين البلدين والتى تبلغ 250 مليون قدم مكعب يوميا تغطى نحو 80% من احتياجاتها من الكهرباء.

وكان خط الغاز الناقل للأردن قد تعرض إلى 15 تفجيراً منذ 5 فبراير 2011 مما أثر على حجم الكميات الواردة من الغاز للمملكة.

عن admin

شاهد أيضاً

“جانسن” تعقد ندوة لتثقيف الأطباء بالمحافظات في منتدى السكر الأول

إسلام أسامة عقدت شركة جانسن للصناعات الدوائية، إحدى شركات جونسون أند جونسون للأدوية، أول منتدى …