الرئيسية / أخبار سياسية / وزيرة الخارجية الأمريكية:على كل الدول حماية البعثات الدبلوماسية للدول الاخرى

وزيرة الخارجية الأمريكية:على كل الدول حماية البعثات الدبلوماسية للدول الاخرى

كتبت /  رشا احمد

نبهت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الجمعة كل الدول إلى أن من “واجبها” حماية البعثات الدبلوماسية لدول أخرى تطبيقا لشرعة فيينا.

وقالت كلينتون “من واجب كل الحكومات الدفاع عن البعثات الدبلوماسية. ينبغى أن تكون أماكن آمنة ومحمية”، مكررة أن واشنطن “اتخذت تدابير لتعزيز أمن” سفاراتها وقنصلياتها.

وتظاهر عشرات الآلاف الأشخاص اليوم الجمعة فى العديد من مدن باكستان، احتجاجا على الفيلم المسىء للإسلام وقتل 14 شخصا رغم الدعوات الحكومية إلى التهدئة. وفى الدول الإسلامية الأخرى ظلت الاحتجاجات ضد الولايات المتحدة وفرنسا، إثر نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبى محدودة بعد صلاة الجمعة.

وأضافت كلينتون متحدثة فى حضور نظيرها التونسى رفيق عبد السلام “نراقب من كثب الوضع اليوم، أن أمن مواطنينا هو الأولوية الأكثر أهمية بالنسبة إلى الرئيس (باراك) أوباما والي. لقد اتخذنا عددا من الإجراءات فى العالم لزيادة درجة الأمن لدينا وحماية طواقمنا الدبلوماسية”.

وتنص شرعة فيينا التى وقعت العام 1961 والتى تنظم العلاقات الدبلوماسية بين الدول، على أن الدول المضيفة تتحمل المسئولية الأمنية خارج البعثات الدبلوماسية والقنصلية التى تمثل دولا أخرى.

 

عن admin

شاهد أيضاً

” السرو ” تخرج عن بكرة أبيها لتشييع جنازة شهيد تفجيرات العريش

كتب :محمد هشام شيعت اليوم ﺃﻫﺎﻟﻲ مدينة السرو التابعة لمركز ومدينة الزرقا بمحافظة دمياط ، …