الرئيسية / أخبار عاجلة / وداعا المبدع “محمد خان”

وداعا المبدع “محمد خان”

كتب/منه أشرف

ولد محمد خان في مصر ٢٦ أكتوبر عام ١٩٤٢ لأب باكستاني وأم مصريه ويعد أحد ابرز مخرجي السينما الواقعيه التي انتشرت في جيله وشارك في كتابه ١٢ قصه من ٢١ فيلم من اخراجه.

نشأ في منزل مجاور لدار سينما مزدوجه وكان يري مقاعد احداها ولا يري الشاشه .

وكان حريصا علي جمع اعلانات الافلام من الصحف وشراء مجموعات صور الافلام وبالرغم من ذلك لم يكن يحلم يوما بأن يصبح مخرجا سينمائيا حيث كانت الهندسه هي حلم طفولته.

تزوج “خان ” من وسام سليمان كاتبة السيناريو لفيلمه ” بنات وسط البلد ” ، ” شقة مصر الجديده ” تعمل ابنته نادين خان في مجال الاخراج السينمائي .

حصل علي الجنسيه المصريه بقرار رئاسي في ١٩ مارس 2014.

13626448_296249980720860_8259823616249613422_n

وفي عام ١٩٦٥ سافر الي انجلترا لدراسة الهندسه المعماريه الي انه التقي بشاب سويسري بالصدفه وذهب معه لمدرسة الفن وترك الهندسه.

أما مدرسته الحقيقيه فكانت من خلال تعرفه علي السينما في الستينات ومشاهدته لكميه رهيبه من الافلام.

لقد عاش محمد خان في انجلترا دامت سبع سنوات حيث انهي دراسته في معهد السينما ١٩٦٣ بعدها عاد الي القاهره وعمل في شركة “فيلمنتاج” تحت ادارة المخرج صلاح ابو سيف وذلك بقسم القراءه والسيناريو مع رأفت الميهي ومصطفي محرم وأحمد راشد وهاشم النحاس ولم يستطع ” خان” الاستمرار في العمل في هذا القسم أكثر من عام واحد سافر بعدها الي لبنان ليعمل مساعد مخرج مع يوسف معلوف ووديع فارس وكوستا وفاروق عجرمه وبعد عامين هناك سافر مره اخري الي انجلترا حيث احبطته احداث حرب ١٩٦٧ .
أنشأ دار نشر وأصدر كتابين الاول عن السينما المصريه والاخر عن السينما التشيكيه وكان يكتب مقالات عن السينما وفي عام ١٩٧٧ عاد الي مصر واخرج فيلما قصيرا.

عاد “محمد خان”الي القاهره وبدأ مشواره السينمائي بفيلم (ضربة شمس) والذي اعجب بقرأته الفنان نور الشريف لدرجة أن قرر أن ينتجه .

 

ومن أبناء جيله المخرج عاطف الطيب المخرج خيري بشاره المخرج داود عبد السيد السينارست بشير الديك المونتير أحمد متولي ومديري التصوير سعيد شتيمي ومحسن نصر وطارق التلمساني

ومن أشهر افلامه ضربة شمس – الرغبه – الثأر – طائر علي طريق – موعد علي العشاء – نصف أرنب – الحريف – مشوار عمر – خرج ولم يعد – عودة مواطن – زوجة رجل مهم – أحلام هند وكاميليا – سوبر ماركت – فارس المدينه – مستر كارتيه – الغرقانه – يوم حار جدا – أيام السادات – كليفتي – بنات وسط البلد – في شقة مصر الجديده – عشم – فتاة المصنع – قبل زحمة الصيف .

حصل محمد خان علي الكثير من الجوائر وأول جائزه تقديريه ذهبيه عن الاخراج الاول من مهرجان الاسكندريه السينمائي للدولي وجائزة العمل الاول من جمعيه للفيلم وجائزة الدوله التقديريه عن فيلم ضربة شمس
واخرج جوائز عن فيلم في شقة مصر الجديده وحصل علي جائزة افضل فيلم عربي في مهرجان دمشق

توفي محمد خان يوم الثلاثاء في ٢٧ من يوليو عام ٢٠١٦ عن عمر يناهض ٧٣ عاما وتوفي في مستشفي الاندلس بعد ما تلقي بالعلاج

عن zienab hassan

شاهد أيضاً

هاني شاكر يشعل مكتبة الاسكندرية بأغانية

كتب : معاذ عمرو  تصوير :احمد حيدر احيا أمس امير الغناء العربي الفنان الكبير “هاني …

اترك تعليقاً