الرئيسية / أخبار الإقتصاد / هل سيكرر الآيفون X سيناريو الآيفون 6 عام 2015؟

هل سيكرر الآيفون X سيناريو الآيفون 6 عام 2015؟

متابعة: احمد حسام 

تعد أسهم شركة أبل من أفضل الأسهم أداء فى الأسواق حتى الآن خلال هذا العام حيث حققت أسهمها ارتفاعًا بنحو 40% خلال العام الحالى، يكمن السبب وراء هذه النجاحات هى توقعات المستثمرين بالتقنيات الجديدة المتطورة والمبتكرة فى نماذج الآيفون التى سيتم اطلاقها هذا العام، فيما يرى المحللين أن معدلات الطلب على شراء النموذج الجديد الآيفون X هى التى ستدعم مبيعات الشركة بشكل كبير خلال العام القادم والذى سيبلغ سعره قرابة 1000 دولار.

وتزايدت توقعات الأسواق أن يحقق النموذج الجديد من الآيفون مبيعات عالية الأمر الذى دفع بأسهم آبل للارتفاع محققة أعلى مستوياتها على الإطلاق فى هذا العام، ولكن يرى البعض أن ارتفاع أسهم شركة آبل لمستويات تاريخية أمر مبالغ فيه.

وقد كشفت شركة آبل عن هاتفها الذكى الجديد الآيفون X فى شهر أيلول/سبتمبر الماضى خلال مؤتمر عقد فى مقر الشركة وقالت الشركة أنه سيتم طرحه فى الأسواق فى بداية تشرين الثانى/نوفمبر المقبل بسعر 999 دولار، كما سيتم طرح النموذج الجديد من الآيفون 8 فى النصف الأول من شهر أيلول/سبتمبر.

ويشهد سهم شركة أبل اقبال كبير من قبل صناديق تداول ETFs حيث يقول المحلل الاقتصادى لدى شركة ريموند جيمس للخدمات الاستثمارية والاستشارات المالية “تافيس مكورت” أنه يتوقع أن تحقق أسهم آبل مكاسب كبيرة وتتحسن معدلات بيع أجهزة الآيفون خلال العام المقبل، كما أكد على وضع أسهم شركة آبل فى التصنيف الإيجابى متوقعة ارتفاع مبيعات الهاتف الجديد الآيفون X وهذا ما سيؤثر بشكل ايجابى على قيمة السهم خلال العام القادم.

ارتفاع معدل الطلب على هاتف آيفون X

وصرح “مكورت” فى مذكرة موجهه إلى العملاء أن استطلاع المستهلكين الذى تم اجراؤه فى شهر أيلول/سبتمبر يظهر تزايد معدلات الطلب على الآيفون X مقارنة بالآيفون 8 ويرى أن دورة بيع هاتف الآيفون X يمكن أن تكون الأقوى على الإطلاق، وتابع حديثه قائلًا أن استطلاع المستهلكين يشير أن لدى أسهم آبل فرصة جيدة للتداول على الرغم من التراجع الأخير.

ومنذ أن كشفت آبل النقاب عن أحدث منتجاتها فى 12 أيلول/سبتمبر خسرت الشركة نحو 50 مليار دولار من القيمة السوقية لها وعلى الرغم من تلك الخسائر إلا أن أسهم الشركة لا تزال واحدة من أفضل الأسهم أداء خلال هذا العام حيث ارتفعت قيمة الأسهم بنحو 40% فى مقابل حققت أسهم ستاندرد آند بورز 500 مكاسب بنحو 12% من1 بداية هذا العام.

وقالت مصادر بالشركة أن هناك ما يقرب من 37% ممن يمتلكون الآيفون ويرغبون فى تغييره للنموذج الجديد خلال العام المقبل، فيما تظهر أن نسبة 44% ممن قاموا بذلك خلال السنوات الثلاثة الماضية، وتشير نسبة 14% ممن يمتلكون الآيفون ويرغبوا فى تغييره خلال الثلاثة أشهر المقبلة مقابل 15% فى العام الماضى و17% فى عام 2015.

وقد قامت شركة آبل برفع توقعاتها لسعر أسهم آبل ليصل المستهدف منه إلى 180 دولار من 170 دولار، كما رفعت من توقعاتها لمعدل أرباح السهم خلال عام 2018 من 10.50 دولار إلى 10.85 دولار.

بينما احتفظ دويتشيه بنك بتصنيفه لأسهم آبل مشيرًا إلى أن توقعات وول ستريت لمبيعات الآيفون X خلال الفترة المقبلة مبالغة فيها بشكل كبير.

وقالت المحللة لدى بنك دويتشيه “شيرى سكريبنر” فى مذكرة لعملائه أن البنك ما زال متحفظ بتصنيف أسهم آبل وحذر بشكل كبير من توقعات الأسواق لمبيعات الآيفون 8  والآيفون X التى تبدو أكثر تفاؤلًا من الواقع، وقالت سكريبنر أن السعر المستهدف لسهم آبل هى 140 دولار.

وأضافت أن المستثمرون يتوقعوا أن ترتفع حجم مبيعات عام 2018 بنفس ما تم فى عام 2015 والتى سجلت تغيير كبير فى أجهزة الآيفون 6، الأمر الذى أدى إلى تحقيق الشركة مبيعات ضخمة بأعلى من التوقعات بقيمة بلغت نحو 31 مليار دولار.

عن AH MIDO

شاهد أيضاً

بالصور.. “عم ظاظا” يحول منزله إلى دار ضيافه بالمجان لمرضى 57357

كتبت-سارة سليمان عدسة-محمدالدين أحمد  “يوجد سكن واستراحة يومية مجانًا وبدون أي تبرعات لأطفال مستشفى 57357″، …

أضف تعليقاً