الرئيسية / تحقيقات / نكشف أسباب توقف الوحدتين السادسة والسابعة بمحطة كهرباء أبوقير عن العمل..عيوب تصميم الشركة اليابانية سبب خروج 1300 ميجاوات..ورئيس القابضة يلزمها بالاعتذار..ومصدر: مصمم المحطة استقال عقب انتهاء الصيانة

نكشف أسباب توقف الوحدتين السادسة والسابعة بمحطة كهرباء أبوقير عن العمل..عيوب تصميم الشركة اليابانية سبب خروج 1300 ميجاوات..ورئيس القابضة يلزمها بالاعتذار..ومصدر: مصمم المحطة استقال عقب انتهاء الصيانة

كتبت/هاجر فهمي

مسمار يبلغ وزنه ما يقرب من 8 كيلو جرامات وراء خروج الوحدتين السادسة والسابعة عن العمل بمحطة كهرباء أبو قير بقدرة 1300 ميجا وات، وذلك نتيجة عيب فى التصميم الذى أعدته شركة متسوبيشى اليابانية، والتى تعد من الشركات الأولى على العالم فى تصميم وحدات توليد الكهرباء.

وعلى الرغم من تفوق شركة متسوبيشى اليابانية فى مجال وحدات الكهرباء، إلا أن الوحدتين السادسة والسابعة بمحطة أبو قير بالإسكندرية لم يمر عليها عام على تشغيلها، ونظراً لأن الوحدات مازالت تخضع للضمان ستتحمل الشركة اليابانية كافة التكاليف الخاصة بصيانتها.

وأكد مصدر مسئول بمحطة كهرباء أبو قير أن المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، اجتمع بالخبراء اليابانيين بمقر المحطة أول أمس الجمعة، وألزم الشركة بتقديم اعتذار رسمى لوزير الكهرباء المصرى، نتيجة لما نتج عن خروج الوحدتين من تأثر المواطنين نتيجة قطع التيار الكهربائى.

وأضاف المصدر، فى تصريح خاص لـ “اليوم السابع”، أن شركة متسوبيشى اليابانية أرسلت ممثلًا عنها لمقر وزارة الكهرباء، لتقديم الاعتذار لوزير الكهرباء، لافتا إلى أنه ترددت أنباء عن أن مصمم الوحدات أعلن عن تقديم استقالته من الشركة عقب الانتهاء من أعمال الصيانة بأبو قير.

وأشار المصدر إلى أن الخبراء اليابانيين تمكنوا من تحديد العيب فى التصميم بعد فك عمود الوحدة، ووجدوا أن رأس المسمار الذى يبلغ وزنه 8 كيلو جرامات، وبحجم كف اليد لا يوجد فى مكانه، مشيرًا إلى أنهم يبحثون الآن عما إذا كان هذا العيب تسبب فى حدوث مشاكل أخرى داخل الوحدتين أم لا.

وكانت الوحدة السادسة بقدرة 650 ميجا وات، توقفت الخميس 13 من الشهر الجارى، نتيجة عيب فى “عازل الوقود”، ولم يمر أسبوع وسرعان ما توقفت الوحدة السابعة بقدرة 650 ميجا وات، بسبب نفس العطل الخميس الماضى.

وأوضحت مصادر بالمحطة أن الوحدتين من الممكن أن تستغرق أعمال الصيانة بهما من شهر إلى شهرين، فى حال استيراد قطع غيار من اليابان، موضحة أنه فى حال عدم وجود سبب فنى يستوجب استبدال القطع لم تستغرق صيانتها أكثر من ٣ أسابيع.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

جيل يعلم جيل

كتبت/هاجر فهمي حتى تبدع العقول المصرية فى وطنها ولا تسافر بحثا عن فرصة للتألق والابتكار …