الرئيسية / تحقيقات / مطالبات بضمانات لعدم تكرار عدوان إسرائيل على غزة

مطالبات بضمانات لعدم تكرار عدوان إسرائيل على غزة

كتبت:هاجر فهمي

طالبت جامعة الدول العربية بضمانات لعدم تكرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خاصة بعد إطلاق عملية إعادة الإعمار بعد المؤتمر الدولي للمانحين الخاص بإعمار غزة والذي سيعقد غدا (الأحد) بالقاهرة بتنظيم مصر والنرويج وفلسطين ومشاركة دولية وعربية واسعة.
ومن جانبه، أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح في تصريحات له اليوم (السبت)، أهمية هذا المؤتمر «الذي يأتي استكمالا للجهد المصري الكبير الذي بذل لوقف العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والذي خلف دمارا هائلا في القطاع الذي يكتظ بالسكان وأدى إلى تدمير البنية التحتية وتشريد وقتل الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع».
وشدد صبيح على ضرورة ألا تضع إسرائيل العراقيل أمام دخول المواد الخاصة بإعادة إعمار قطاع غزة كما فعلت في السابق بعد مؤتمر شرم الشيخ، مؤكدا على الدور المهم الذي يمكن أن يقوم به المجتمع الدولي والأمم المتحدة في هذا الصدد.
وندد صبيح بالعدوان الإسرائيلي غير المسبوق على قطاع غزة والذي ضربت به إسرائيل عرض الحائط ودمرت آلتها العسكرية كل ما على الأرض الفلسطينية، موضحا أن القاهرة نجحت بدعم عربي كامل في وقف إطلاق النار بين الجانبين «ولا بد أن يستمر هذا الأمر بشكل كامل وبعيدا عن الاستفزازات الإسرائيلية من أجل التوصل إلى وقف للعدوان يكون شاملا لكل الأراضي الفلسطينية من أجل تحقيق عملية سلام شاملة».
وأشار صبيح إلى أن حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، والذي كان الجهد المصري مهما لدعمها، تمثل العنوان الفلسطيني والعربي ومعها الشعب الفلسطيني بجميع فصائله لتلقي المساعدات والتمويل الخاص بإعادة الإعمار وذلك بمشاركة الأمم المتحدة وبنوك ومؤسسات دولية، داعيا الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إلى إلزام إسرائيل بعدم وضع العراقيل أمام عملية إعادة إعمار غزة «وإلزامها بعدم تكرار عدوانها والدخول مجددا في دائرة مفرغة قبيحة»، بحسب قوله.
ووصل إلى القاهرة اليوم رامي الحمد لله، رئيس الوزراء الفلسطيني قادما على رأس وفد وزاري من رام الله عن طريق الأردن للمشاركة في فعاليات مؤتمر القاهرة لدعم فلسطين وإعمار غزة.
ومن المقرر أن يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة خلال الساعات القادمة حيث سيلقي كلمة أمام المؤتمر.
رافق رئيس الوزراء الفلسطيني وفد يضم 6 وزراء حيث سيقدم الوفد الفلسطيني خطة لإعادة إعمار القطاع في جميع المجالات تتكلف نحو 4 مليارات دولار.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

نظام عقيم يحتاج قنبله تبيد هذا النظام

تحقيق:هاجر فهمي_فاطمة عبد الناصر _أحمد حسام تاريخ الازهر: في التعليم شهد الأزهر أول حلقة درس …