الرئيسية / أخبار سياسية / مصر..مناظرة بين الاسلاميين والليبراليين الأحد

مصر..مناظرة بين الاسلاميين والليبراليين الأحد

متابعه:احمدمحمدعبدالبديع

ينظم المنتدى العالمي للوسطية مؤتمرًا بالقاهرة السبت والأحد القادمين تحت عنوان (التيارات الإسلامية وتحدي السلطة)، ويشهد مناظرة بين دعاة الشريعة الإسلامية ودعاة الدولة المدنية في مصر.

يحضر المؤتمر ويشارك فيه نخبة من المفكرين والعلماء والدعاة الإسلاميين، وعلى رأس المشاركين في المؤتمر راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة الإسلامية في تونس، الذي سيحضر للقاهرة على رأس وفد من كبار قيادات الحركة.

ومن المقرر، بحسب جدول أعمال المؤتمر، أن يلقى الغنوشي كلمة في الجلسة الافتتاحية يتناول خلالها التحديات التي يواجهها التيار الإسلامي في صعوده وتمكينه من السلطة ببلدان الربيع العربي، والمخاطر التي تواجه استكمال مكتسبات الثورات العربية خاصة في مصر وتونس.

كما يحضر المؤتمر الدكتور طلعت عفيفي وزير الأوقاف في مصر، ود.سيف الدين عبد الفتاح، مستشار الرئيس المصري، والمفكر الإسلامي د.محمد عمارة، وأبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط .

وقالت اللجنة المنظمة للمؤتمر برئاسة منتصر الزيات، رئيس المنتدي في مصر، أنها تعد لمناظرة “كبرى” بين دعاة الشريعة الإسلامية ودعاة الدولة المدنية في مصر سيشهدها اليوم الثاني للمؤتمر الأحد المقبل.

وأوضح الزيات في تصريح صحفي، أن هذه المناظرة وافق على المشاركة فيها حتى الآن من دعاة الدولة المدنية: سعد الدين إبراهيم، رئيس مجلس الأمناء لمركز ابن خلدون للدراسات السياسية والاجتماعية، وعمرو حمزاوي مؤسس حزب مصر الحرية، ومن دعاة الشريعة الإسلامية: المرشح الإسلامي السابق الداعية حازم صلاح أبو إسماعيل، وعبدالمنعم الشحات القيادي بالدعوة السلفية.

وأضاف: “نحن لا نعد لمناظرة على أساس ديني، وإنما توضيح للأفكار والتوجهات على أساس مدني وإن كانت مرجعيته إسلامية، التناظر على أساس ديني غير صحيح”.

وتابع: “سياستنا وسطية تهدف إلى نشر الاعتدال وتقريب وجهات النظر على أرضية إسلامية وطنية، لسنا مع أو ضد أحد”.

كما أوضح أن “المقصد من المناظرة إيجاد أرضية للحوار بين الأطراف المختلفة في مصر لا تهدف إلى عمل دعاية أو أن تظهر انتصار طرف على طرف”.

يذكر أن من بين ضيوف المؤتمر أيضا عبد الرحيم العكور وزير الأوقاف الأردني السابق، الذي سيترأس الجلسة الأولي حول مفهوم السلطة لدي الحركات الإسلامية، وأحمد ولد النيني وزير الأوقاف في الجمهورية الموريتانية، الذي سيلقي كلمة الوفود والضيوف في افتتاح المؤتمر.

عن ahmed

شاهد أيضاً

ترقب دولي لزيارة السيسي لأمريكا ومخاوف من تدهور العلاقات المصرية الروسية

ربما دعوة الرئيس المريكي للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لزيارة أمريكا بعد انقطاع لأكثر من 8 …