أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية / مصدر دبلوماسى ينفي التباطؤ في طلب إيران بنقل جرحى فلسطينيين

مصدر دبلوماسى ينفي التباطؤ في طلب إيران بنقل جرحى فلسطينيين

متابعه:نورهان غريب

نفى مصدر دبلوماسي مطلع الادعاءات والمزاعم التى يرددها مسئولون إيرانيون حول تباطؤ مصر في الاستجابة لطلب طهران بتسهيل نقل جرحى فلسطينيين لعلاجهم في طهران.

وأوضح المصدر – فى تصريح صحفي اليوم الأربعاء – أن مصر كانت قد تلقت فى وقت متأخر من مساء يوم 24 يوليو الجاري طلبا من مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة يفيد برغبة طهران في إرسال طائرة مدنية محملة بمواد إنسانية ومستلزمات طبية للشعب الفلسطينيى في قطاع غزة، وأنهم على استعداد لنقل الجرحى والمصابين الفلسطينيين لعلاجهم بطهران على متن نفس الطائرة، وتم على الفور إبلاغ الجهات المصرية المعنية بهذا الطلب لتنسيق الحصول على الموافقات المطلوبة وفقا للقواعد المعمول بها لتشغيل معبر رفح.

وقالت المصادر إن الجانب الإيراني وجه مكاتبات لوزارة الخارجية المصرية تتضمن طلبات إضافية مختلفة منها دخول وفد من الهلال الأحمر الإيرانى وإرسال فريق طبى إيرانى، ثم لاحقا طلب السماح لمساعد مدير عام شئون الشرق الأوسط فى الخارجية الإيرانية بمرافقة الوفد الطبى، فضلا عن طلب دخول وفد برلمانى إيرانى لقطاع غزة عبر معبر رفح.

وأوضح أن هذه الطلبات وصلت وزارة الخارجية يوم السبت 26 يوليو الجاري متضمنة طلب هبوط الطائرة الإيرانية فى مطار القاهرة فى غضون عدة ساعات، وقد تم إبلاغ مكتب رعاية المصالح الإيرانية بإستحالة الحصول على الموافقات المطلوبة لكافة هذه الطلبات فى غضون عدة ساعات فقط حيث يتعين التنسيق مع جهات وطنية عدة للحصول على التصاريح الخاصة بهبوط الطائرات وكذلك منح التأشيرات اللازمة للأفراد.

وأضاف تم التأكيد على أن مصر لا تألو جهدا فيما يتعلق بعلاج أشقائنا من الفلسطينيين، حيث قامت منذ بدء الأزمة بإرسال 20 سيارة إسعاف بطواقمها الطبية بالإضافة إلى 30 طبيبا فى تخصصات مختلفة لإستقبال الجرحى من الفلسطينيين، غير أن هناك منعا من جانب السلطات التي تسيطر على المعبر من الجانب الفلسطيني لدخول المرضى.

وأعرب المصدر عن استغرابه لصدور تلك التصريحات من جهات إيرانية خاصة وأن وزير الخارجية سامح شكري كان قد تلقى إتصالا من نظيره الإيراني ووعده بتقديم التسهيلات الخاصة بدخول المساعدات الإيرانية بشرط الالتزام بالقواعد المنظمة لدخول المساعدات، وهو الأمر الذى يثير الشكوك فيما يتعلق بالدوافع الحقيقية وراء ترديد مثل هذه الادعاءات، وعما إذا كانت ترتبط بالفعل بالرغبة الحقيقية فى مساعدة الفلسطينيين أم مجرد استخدام ذلك لأغراض دعائية بترديد إدعاءات لا أساس لها من الصحة.

يذكر أن السلطات المصرية كانت قد قامت بإصدار مجموعة من القواعد والإجراءات الخاصة تهدف لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والطبية والفرق الطبية لقطاع غزة.

وتنص هذه القواعد على ضرورة إخطار السلطات المصرية بوقت كاف بطبيعة المساعدات وكمياتها ومواعيد وصولها مع تحديد مطار الإسماعيلية الجوى وميناء بورسعيد البحرى لتلقى تلك المساعدات، وذلك بهدف التنسيق لوصولها وكذلك تأمينها عبر منطقة شمال سيناء، وخاصة في ظل استمرار العمليات الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب في هذه المنطقة.

ودخلت بالفعل عدة قوافل تحمل مساعدات طبية وغذائية وأطقم طبية لقطاع غزة من دول عديدة كالسعودية والإمارات وتونس إلى جانب المساعدات المصرية المقدمة من الهلال الأحمر والقوات المسلحة والتى تدخل القطاع بإنتظام وتجاوزت حوالي 800 طن من المساعدات، فضلا عن عبور عدة آلاف من الفلسطينيين من وإلى قطاع غزة بمن فيهم الجرحي منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية علي القطاع.

يشار إلى أن منع خروج الجرحى من قطاع غزة من جانب السلطات التى تسيطر على الجانب الفلسطينى بعد رفح أدى لتأجيل وصول طائرتين عسكريتين مغربيتين طلب عاهل المغرب إرسالهما لإستقبال الجرحى من الفلسطينيين ووافقت على دخولهما السلطات المصرية نظرا لعدم وصول عدد كاف من الجرحى.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

نقابة البيطريين تعلن مقاطعة الامريكان

كتابة وتصوير: محمدالدين احمد نظمت نقابة البيطريين مؤتمراً صحفياً الساعة الثانية من مساء اليوم بمقر …