الرئيسية / أخبار عالمية / مصدر إيرانى يستبعد موافقة طهران على إغلاق “فوردو” مقابل رفع العقوبات

مصدر إيرانى يستبعد موافقة طهران على إغلاق “فوردو” مقابل رفع العقوبات

على حجازى

استبعد مصدر قريب من فريق المفاوضين الإيرانيين اليوم الثلاثاء، أن توافق السلطات الإيرانية على إغلاق موقع “فوردو” مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية على بلاده.

وقال المصدر إنه “من غير الوارد إغلاق موقع فوردو أو إرسال مخزوننا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى الخارج.. فى المقابل، يمكن أن نفكر فى وقف التخصيب بنسبة 20% مقابل رفع كافة العقوبات الدولية وخصوصا عقوبات مجلس الأمن الدولى”.

وأعلن المصدر أن إيران ستقدم عرضا جديدا لمجموعة 5+1 بشأن برنامجها النووى فى الماتى بهدف تجاوز الخلافات بين الفريقين.

وأضاف “لقد جهزنا عرضنا الخاص بعدة خيارات. وبحسب العرض الذى ستقدمه مجموعة 5+1 سنعرض عليهم أحد هذه الخيارات.. وسيكون عرضنا على قدر عرضهم”.

وقبيل ذلك، أعلنت مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، روسيا والصين، إضافة إلى ألمانيا) أنها ستقدم عرضا جديدا متعهدة ب”تخفيف بعض العقوبات على تجارة الذهب، وتلك المتعلقة بصناعة البتروكيمياويات وبعض العقوبات المصرفية” مقابل تنازلات من طرف طهران وفق مصدر فى مجموعة 5+1، إلا أن العرض الجديد يكرر المطلب المعلن فى لقاء بغداد فى مطلع 2012 ومفاده “وقف التخصيب الى نسبة 20% وإغلاق موقع فوردو (المبنى فى جوف جبل ويصعب تدميره) وإرسال مخزون اليورانيوم المخصب إلى 20%” إلى الخارج.

واستأنفت دول مجموعة 5+1 وإيران الثلاثاء مفاوضاتها فى الماتى بكازاخستان سعيا لتخطى خلافاتها وإيجاد حل لأزمة الملف النووى الإيرانى.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

ماليزيا تحنّط جثة الأخ الأكبر لـ زعيم كوريا الشمالية

كشف أحمد زاهد حميدي، نائب رئيس الوزراء الماليزي للصحافيين، الثلاثاء، أنه تم الانتهاء من إجراءات …