الرئيسية / أخبار عالمية / محمد الناصر رئيسا لـ برلمان التونسي الجديد

محمد الناصر رئيسا لـ برلمان التونسي الجديد

متابعة: أمينة الزهاني

أسفرت المشاورات التي قام بها حزب “نداء تونس” الفائز بأغلبية المقاعد في البرلمان التونسي الجديد عن حصول توافق يقضي بترشيح القيادي في نداء تونس ونائب رئيسه محمد الناصر لتولي مهام رئيس البرلمان الجديد.

وصرّح احد اعضاء “نداء تونس”، أن الاتصالات التي أجراها رئيس الحزب الباجي قائد السبسي، مع عدة كتل برلمانية باستثناء كتلة حزب النهضة الإسلامي، حصل خلالها اتفاق على دعم مرشح نداء تونس، لرئاسة البرلمان الذي انبثق عن انتخابات 26 نوفمبر الماضي.

ويعقد البرلمان الجديد غداً الثلاثاء جلسته الافتتاحية، التي ستخصص لانتخاب رئيسه ونائبيه واللجان البرلمانية.

وبناء على المشاورات الحاصلة فإن مرشح نداء تونس سيحظى بأغلبية تمكنه من رئاسة البرلمان.

من محمد الناصر؟

محمد الناصر، من مواليد 21 مارس 1934، تخرج سنة 1956 في معهد الدراسات العليا في القانون بتونس، ثم تحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الاجتماعي من جامعة باريس (بانتيون – السوربون) سنة 1976.
وشغل محمد الناصر منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية في مناسبتين الأولى في حكومة الهادي نويرة قبل أن يستقيل (1974/1977) والثانية في حكومة محمد مزالي(1979/1985).
كما عين منذ سنة 2005 منسق الميثاق العالمي للأمم المتحدة بتونس ومدقق اجتماعي وهو مستشار دولي منذ 2000.
وخلال الفترة الممتدة بين 1991 و1996، شغل السيد محمد الناصر منصب رئيس البعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية المختصة بجنيف، وعين مندوبا عاما لديوان العمالة التونسية بالخارج (1973 -1974).
ويعتبر محمد الناصر الرئيس المؤسس للجمعية التونسية للقانون الاجتماعي سنة 1985 والمدير المؤسس للمجلة التونسية للقانون الاجتماعي وهو نائب رئيس المؤسسة الدولية لقانون الشغل والضمان الاجتماعي والرئيس المؤسس لمعهد التدقيق الاجتماعي بتونس.
كما شغل منصب رئيس معهد الاستشارات الاجتماعية وعضو المعهد الدولي للتدقيق الاجتماعي بباريس ومستشار بمركز الدراسات الاستشرافية والاستراتيجية بباريس، وانتمى الناصر إلى العديد من الهيئات الإقليمية والدولية المختصة في حقوق الإنسان.
وكان آخر منصب سياسي شغله هو منصب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الباجي قائد السبسي. وعين في يونيو الماضي نائبا لرئيس “نداء تونس” الباجي قائد السبسي.

 

عن Amina Zhani

شاهد أيضاً

القبض علي ممثلة أمريكية تمارس العنف ضد زوجها

كتبت:آية فتح الله ألقت الشرطة الامريكية القبض على الممثلة الشابة ” نايا ريفيرا”بتهمة ممارسة العنف …