الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أخبار البورصة / محللون: بنوك استراليا قد تحتاج 42 مليار دولار للحماية من المخاطر

محللون: بنوك استراليا قد تحتاج 42 مليار دولار للحماية من المخاطر

كتبت:هاجر فهمي

قال محللون إن البنوك الاسترالية الكبيرة قد تحتاج نحو 48 مليار دولار أسترالى (41.7 مليار دولار) لتصل إلى مصاف البنوك العالمية الكبرى بعدما طالبت مراجعة اليوم الأحد بمستويات أقوى لرأس المال لضمان قدرتها على مواجهة أزمة مالية عالمية.

ولم تذكر المراجعة التى دعمتها الحكومة تحديدا حجم الزيادة المطلوبة لكنها قالت إن مستويات رأس المال فى البنوك الأسترالية ينبغى أن ترتفع إلى 12.2% لتصبح فى مصاف البنوك الدولية الكبرى من ما بين عشرة و11.6% حاليا.

وقال بيل بوتر المحلل لدى تى. اس ليم إن كل بنك يحتاج عشرة مليارات إلى 12 مليار دولار أسترالى ليصل إلى تلك المرتبة، وأجريت المراجعة برئاسة ديفيد مورى الرئيس السابق لكومنولث بنك أوف أستراليا.

وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الإئتمانى فى مذكرة الشهر الماضى أن أكبر أربعة بنوك فى أستراليا ربما تحتاج لما يصل إلى 53 مليار دولار أسترالى (44.1 مليار دولار) فى أسوأ الاحتمالات.

ورغم ضخامة الأرقام قالت فيتش إن البنوك قادرة على تدبير سيولة جديدة من خلال التوليد الداخلى لرأس المال. ويستحوذ الأربعة الكبار- كومنولث بنك أوف أستراليا ووستباك بنكنج كورب وأستراليا ونيوزيلندا بنكنج جروب وناشونال أستراليا بنك- على أكثر من 80% من السوق وهو ما يثير المخاوف من أن تكون تلك البنوك أكبر من أن تترك لتنهار.

وواجهت تلك البنوك الأزمة المالية العالمية التى بدأت عام 2008 دون أن تتضرر تقريبا وحققت أرباحا قياسية فى الأعوام الماضية مدعوما بشكل كبير بدفاتر ضخمة للرهون العقارية.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

سياسة التقويم التدريجي للجنية

كتبت:هند هيكل أن سعر الدولار الحالي هو سعر المضاربة وبالتالي من الخطأ أن تعتبره الحكومة …