الرئيسية / أخبار الإقتصاد / أخبار البورصة / محافظ المركزى السعودى: اليوان الصينى خيار جيد لكن ليس عملة احتياطيات

محافظ المركزى السعودى: اليوان الصينى خيار جيد لكن ليس عملة احتياطيات

كتبت:هاجر فهمي

قال فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربى السعودى (البنك المركزى) اليوم الأحد إن العملة الصينية خيار جيد لتنويع الاحتياطيات الأجنبية لأكبر مصدر للنفط فى العالم لكنها لا تزال بعيدة عن كونها عملة احتياطيات.

وفى رد على سؤال لرويترز حول ما إذا كان منطقيا أن تفكر المؤسسة فى تنويع احتياطيات المملكة لتشمل اليوان الذى يعرف أيضا باسم الرنمينبى أو أن تفكر المؤسسة فى اتفاقات مبادلة للعملة قال المبارك “نعتقد أنها عملة قوية لكنها لا تزال بعيدة عن كونها عملة احتياطيات فى المرحلة الحالية”.

وأضاف “لكن بالفعل هى خيار جيد لتنويع الاحتياطيات ورأينا بعض البنوك المركزية تضم الرنمينبى لاحتياطياتها.”

وجاءت تعليقات المبارك خلال مؤتمر صحفى عقد بمقر المؤسسة فى الرياض بمناسبة صدور التقرير الاقتصادى السنوى الذى يضم أحدث التطورات الاقتصادية للمملكة.

ولم يذكر المبارك ما إذا كانت المؤسسة تدرس ضم اليوان لمحفظتها من الأصول الاحتياطية الخارجية.

ويعتقد أن أغلب الأصول الاحتياطية للمملكة هى بالدولار الأمريكى، ويشمل إجمالى الأصول الاحتياطية للبنك المركزى الذهب وحقوق السحب الخاصة والاحتياطى لدى صندوق النقد الدولى والنقد الأجنبى والودائع فى الخارج إلى جانب الاستثمارات فى أوراق مالية بالخارج.

وارتفعت تلك الأصول لمستوى قياسى تجاوز 2700 مليار ريال (718 مليار دولار) فى يناير كانون الثانى، ودفع تخفيف الصين تدريجيا للقيود على اليوان بعض الدول من الشركاء التجاريين لبكين لضم الرنمينبى لاحتياطياتها الرسمية وعقد اتفاقات لتبادل العملات.

والسعودية أكبر موردى النفط للصين ثانى أكبر اقتصاد فى العالم. وخلال العام الماضى زودت المملكة الصين بنحو 1.17 مليون برميل يوميا ومن المرجح أن تزودها بنفس الكمية هذا العام حسبما يقول تجار.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

سياسة التقويم التدريجي للجنية

كتبت:هند هيكل أن سعر الدولار الحالي هو سعر المضاربة وبالتالي من الخطأ أن تعتبره الحكومة …