الرئيسية / تحقيقات / مجموعة «سامبا» المالية تحقق 666 مليون دولار أرباحا صافية للنصف الأول من 2014
عيس العيس

مجموعة «سامبا» المالية تحقق 666 مليون دولار أرباحا صافية للنصف الأول من 2014

كتبت:هاجر فهمي

أعلن عيسى بن محمد العيسى، رئيس مجلس إدارة مجموعة «سامبا» المالية، النتائج المالية للنصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو (حزيران) 2014، والذي تمكّنت المجموعة خلاله من تحقيق أرباح صافية بلغت 2.498 مليار ريال (663 مليون دولار)، بزيادة 7 في المائة عن أرباح الفترة المماثلة من عام 2013.
وفي الوقت الذي حققت فيه المجموعة أرباحا صافية خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 1.257 مليار ريال (335.2 مليون دولار)، وبزيادة نسبتها 7 في المائة عن أرباح الربع المقابل من العام الماضي، سجلت المجموعة ارتفاعا في دخل العمليات من الخدمات البنكية خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة بلغت 12.4 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي. وأشار العيسى إلى أن بنك «سامبا» تمكّن خلال الربع الثاني من العام الحالي 2014 من مواصلة أدائه الإيجابي الذي رافقه منذ بداية العام الحالي، وأسهم في الوصول إلى هذه النتائج الإيجابية التي لامست مختلف قطاعات الأعمال لدى البنك وأنشطته المصرفية والاستثمارية، مما أسهم في تعزيز متواتر لقاعدة عملاء البنك ونمو مطرد في إنجازاته وحقق تزايدا ملحوظا في إيراداته المتأتية من الدخل من الاستثمارات المدرجة قيمتها العادلة من خلال قائمة الدخل بنسبة 90 في المائة. وأضاف أن «سامبا» واصل توسعه في محفظة القروض والسلف استنادا إلى الفرص المواتية في السوق المحلية والأسواق العالمية، لترتفع بذلك محفظة القروض والسلف بنسبة 12 في المائة، وصولا إلى 122 مليار ريال (32.5 مليار دولار)، كما بلغت الودائع تحت الطلب 115 مليار ريال (30.6 مليار دولار) محققة زيادة مميزة بنسبة 14 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2013، مما يجعل البنك في مركز مثالي لتحقيق فرص نمو مستقبلية، حيث إن نسبة القروض إلى الودائع 75 في المائة، والتي تعبر عن سيولة المركز المالي، وتعد مميزة ومتماشية مع المتطلبات التنظيمية. وحقق «سامبا» ارتفاعا في إجمالي الموجودات خلال الربع الثاني من عام 2014، لتصل مع نهاية النصف الأول إلى 214 مليار ريال (57 مليار دولار) مقارنة مع 203 مليارات ريال (54 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة نمو 5 في المائة. كما واصل «سامبا» توسعه في محفظة استثماراته لترتفع إلى 64 مليار ريال (17 مليار دولار) بزيادة قدرها 6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ونتيجة لهذا الأداء المتميز فقد ارتفع إجمالي حقوق المساهمين لدى البنك إلى 36 مليار ريال (9.6 مليار دولار)، بزيادة تبلغ نسبتها 8 في المائة.
وأوضح أن هذا الأداء المتميز للمجموعة والنتائج الإيجابية المتواترة قد دعمت قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن النصف الأول لعام 2014 قدرها 1.04 مليار ريال (277 مليون دولار) بواقع 65 هللة للسهم الواحد بعد خصم الزكاة. وأشار إلى أنه تمت زيادة التوزيع للنصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بواقع 9 في المائة، إضافة لزيادة رأس المال التي تمت في الربع الأول من عام 2014، والسهم المجاني الذي تم توزيعه مقابل كل 3 أسهم. ويأتي توزيع هذه الأرباح تماشيا مع استراتيجية «سامبا» في تنمية استثمارات مساهميه ومشاركتهم في النجاحات التي يحققها، واستمرارا للنهج الذي دأب عليه البنك عبر مسيرته الطويلة التي تهدف إلى ضمان استمرار نمو استثماراته وأعماله، وتحقيق أفضل العوائد على استثمارات مساهميه.
ووجه رئيس مجلس إدارة «سامبا» شكره وتقديره لعملاء البنك على ثقتهم فيه (البنك)، معبّرا كذلك عن اعتزازه بثقة ودعم مساهمي المجموعة وجهود العاملين به والتي تقف جميعها وراء مواصلة مجموعة «سامبا» تحقيق الإنجازات المتتالية، والحفاظ على موقعها المتقدم ضمن القطاع المصرفي السعودي.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

جيل يعلم جيل

كتبت/هاجر فهمي حتى تبدع العقول المصرية فى وطنها ولا تسافر بحثا عن فرصة للتألق والابتكار …