المقالات

مالاتعرفه عن نجم “شاعر العامية المصري”

– ولد يوم 23 مايو 1929 بقرية كفر أبو نجم بمدينة أبو حماد محافظة الشرقية.

–  تزوج العديد من المرات أولها من فاطمة منصور، وأنجب منها عفاف، ثم تزوج من الفنانة عزة بلبع، ثم الكاتبة صافيناز كاظم وأنجب منها نوارة نجم، ثم ممثلة المسرح الجزائرية صونيا ميكيو، ثم حياة الشيمير، وأخيرا السيدة أميمة عبد الوهاب وأنجب منها زينب.

–  عمل نجم، الذي استهر بلقب ”الفاجومي” في معسكرات الجيش الإنجليزي متنقلا بين مهن كثيرة. وفي فايد وهي إحدى مدن القنال التي كان يحتلها الإنجليز التقى بعمال المطابع الشيوعيين. وكان في ذلك الحين قد علم نفسه القراءة والكتابة وبدأت معاناته الطويلة تكتسب معنى. واشترك مع الآلاف في المظاهرات التي اجتاحت مصر سنة 1946 وتشكلت في هذه الأثناء اللجنة الوطنية العليا للطلبة والعمال.

–  تعرف الفاجومي على الشيخ إمام في حارة حوش آدم، ليقرر أن يسكن معه ويرتبط به حتى أصبحوا ثنائي معروف وأصبحت الحارة ملتقى المثقفين. وقد نجحا في إثارة الشعب وحفز هممه قديما ضد الاستعمار ثم ضد السلطة الحاكمة أنذاك.

– في سنة 1959 التي شهدت صدام بين السلطة واليسار في مصر على اثر أحداث العراق انتقل نجم من البريد إلى النقل الميكانيكي في العباسية أحد الأحياء القديمة في القاهرة، وكانت أول مرة يُسجن فيها مع 4 من العمال، ثم عاش فترة شديدة التعقيد من حياته إذ وجهت إليه تهمة الاختلاس، ثم السجن لمدة 3 سنوات، وعارض السادات بشدة بسبب معاهدة السلام فحُكم عليه بالسجن لمدة 18 عاما.

–  سياسيا انضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد منتصف يونيو عام 2010، ثم انتقل منه إلى تأسيس حزب المصريين الأحرار.

–  من أهم أشعار أحمد فؤاد نجم كتابته عن جيفارا، وكذلك يعيش أهل بلدي، جائزة نوبل، الأخلاق، الخواجة الأمريكاني، استغماية، الأقوال المأسورة، هما مين وإحنا مين، شيّد قصورك، الثوري النوري.

–  في عام 2007 اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء.

– توفي نجم يوم الثلاثاء 3 ديسمبر الحالي بهد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 84 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق