الرئيسية / أخبار عاجلة / لا سحر ولا شعوذة..!

لا سحر ولا شعوذة..!

 

كتب : رحمة محمد – هاجر فهمى – أحمد حسام

السحر كالنار فى الهشيم يأكل ويدمر كل ما تطوله يد الساحر وسمى بسحر لما له من هيبة سببها عامل الأبهار الذى يحدثه عند الناس، والنفس البشرية تملك من الفضول الفطرى الكثير وهذا هو الأساس الذى يعمل عليه كل الدجالين “الفضول المميت”  ومع ذلك تجد مصر من أكثر البلاد التى تمتلئ بالقصص التى تكاد أن تكون خيالية من هولها على الرغم من مصداقيتها، والتاريخ يشهد حيث كان يقوم الكهنة المصريين فى إعداد الطقوس الكهنوتية المقدسة، وما السحرة التى تم ذكرهم فى القرآن الكريم فى قوله تعالى “قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس وأسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم” (سورة الأعراف – أيه 116) إلا المصريين القدماء، الذى أنتشر بينهم السحر بصورة كبيرة، وقد سموا سحرة لما يأتوا بأفعال غريبة وخارقة للعادة وضد قوانين الطبيعة وخاصة فى عصر كعصرهم لا يوجد به أى صورة من صور التكنولوجيا والتطور التقنى.

وكأن المصريين قد مضوا عقد مدى الحياة مع السحره والمشعوذين، وإذا قررت أن تأخذ جولة من الريف إلى الصعيد لن تجد قرية أو نجع قد نجا من أيديهم.

العرافين والمصريين..

العرافة كما يقوم الآثارى المخضرم “محمود مندارى” مفتش آثار بمحافظة المنيا بتعريفها  “هى عملية معاكسة تمامآ للسحر، حيث يقوم العراف بأستقبال مجموعة من العلامات والأشارات من الطبيعة الكونية لتعمل قوته الداخلية على تفسيرها..على عكس السحر الذى يعمل إخراج القوة السحرية من داخل الساحر والتأثير بها على الطبيعة من حوله”

والجدير بالذكر أن أرتباط المصرى بالعرافين لم يكن وثيقآ، إلا أن هناك فئة وخاصة من الفتيات لازالت توقف العرافات اللاتى ينتشرن فى الأسواق والمولات وأمام المقاهى لقراءة البخت والطالع، ورغم علمهم أنه لا يعلم الغيب إلا الله إلا أنهم لا يترددون فى أبداء كامل الأهتمام للعرافة وهى تتحدث، ومن غير المعروف أن بدء ظهور شخصية “العرافة” كان فى عهد الأسكندر الأكبر.

أشهر أنواع الأعمال السفلية ..

  • سحر التفريق: وهو ذلك الذى يتم عمله للتفريق بين الأزواج أو الأحباء ويكون فى صورة جعل أحدهما يكره الآخر وأفتعال المشكلات بينهما على أتفه الأسباب.
  • سحر تعطيل الزواج : وهذا يكون للفتيات على وجه الخصوص حيث يوقف أى محاولة لأتمام الزيجة بأى صورة مثل: صداع وضيق فى التنفس، أن يأتى العريس لطلب يد الفتاة ولكن لا ترتاح له، أو يختلفوا على نفقات الزواج، أو أن يراها قبيحة والعكس، ومن الممكن أن يتم كل شيئ ولكن بمجرد خروج الشاب من منزل أهل الفتاة لا يعود مرة آخرى!!..والسبب غير واضح!
  • سحر النزيف : وهذا أيضآ يقتصر على النساء والفتيات فقط، حيث يصبن بنزيف لا يتوقف.
  • سحر الجنون : حيث يكون المصاب به كثير الشخوص بعينيه، نظرات زائغة، أهمال عام فى الملابس والمظهر الشخصى، حب العزلة، عجز فى ترتيب الكلمات أثناء الحديث.

 أناث وقعن ضحايا للسحرة والدجالين:-

أكدت (أميرة.م) 35 عام – ربة منزل لمراسلة زووم نيوز “البداية كانت هى أحساسى بحد بيشيل البطانية من عليا وأنا نائمة، مكنتش بهتم لكن حسيت برعب فظيع لما صحيت فى يوم لقيت الدش مفتوح، وقتها قررت أنى لازم أروح لشيخ يمكن أفهم أيه اللى بيحصلى، الشيخ قالى أن فى حد عاملى عمل فى رحمى عشان مخلفش أبدآ وطلب منى أبيع عفش بيتى كله وبعته وبرضوا فضلت 12 سنة من غير خلفة مع أنى روحت لدكاترة كتير وقالوا أنى معنديش مشكلة عضوية ولآخر لحظة كنت قررت أشيل الرحم، ومن شهرين ربنا رزقنى بطفلين توأم وخلاص خفيت من السحر وده بفضل ربنا اللى خلصنى منه”

وألتقطت منها أطراف الحديث (مايسة.ج) 39 عام وقالت ” من وأنا بنت 13 سنة بيجيلى عرسان ولغاية دلوقتى بيجى بس برضه متجوزتش اللى عليا مش راضى (فى أشارة أنها ممسوسة) ساعات بشوف العريس كأنه قرد ومش طايقاه، وأوقات كانت كل حاجة بتبقى تمام بس بيروح مبيرجعش، فى مرة جالى واحد ميترفضش من حوالى سنة وأهلى كان ناقص يبوسوا أيدى عشان أوافق بس أنا مش قادرة أوافق معرفش ليه، روحت لشيوخ كتير يا أستاذة وأمى جابتلى شيوخ فى البيت بس مفيش حاجة بتجيب نتيجة صرفنا ألالافات من غير ما أخف، خايفة أفقد الأمل نفسى أتجوز وألحق أخلف سنى بيكبر”

الدجل..نصب وتجارة

ولأن هدفنا الأول والأخير هو الحقيقة فقط لا غير فقد قامت مراسلة زووم نيوز بالتنكر فى هيئة ربة منزل متزوجة وتعول وذهبت لآحد الدجالين الذى يذهب إليه المصابين بالسحر حتى يفكه، وهو رجل سورى الجنسية  يدعى “عاصم.ن” على مشارف العقد الرابع من عمره يمتلك أحد محلات العطارة بمدينة السادس من أكتوبر،، ذهبت مراسلتنا له وقصت عليه رواية ملفقة تمامآ وليست لها أى أساس من الصحة وهى “أنها متزوجة ولديها طفلان دائما فى شجار مع زوجها وقامت منذ فترة بالذهاب إلى منزل أهلها غاضبة منه ولمدة عام كامل لم تعود وكانت حياتها على المحك وأصبحت على وشك أن تتطلق وفجأة صالحها زوجها وأعادها إلى المنزل ولكن عادت المشاكل مرة آخرى وتتمنى أن تجد الحل ”

كان رد الدجال عليها أن هناك من قام بعمل عمل لزوجها وأنه شربه أو أكله أو قام بالمرور من فوقه،، وأكد أنه يستطيع فكه وسوف يمليها كلمات تقولها لزوجها وطلب 750 ج مقدمآ ومثلهم عند فك السحر!

وهذا أن دل على شيئ فأنه يدل على أنها كلمات محفوظة تقال للجميع حتى وأن كانت رواية مفتعلة، فهو لا يعلم الغيب مثلما يدعى مثله كـ كل الدجالين الذين يستغلوا جهل الناس وخوفهم من مواجهة المجهول الذى يهاجمهم فيلجأون له بغرض الخلاص.

علاج السحر فى القرآن..

قال الشيح “أحمد رجب” : أن الله سبحانه وتعالى جعل فى القرآن والسنة دليل واضح وصريح لكل شيئ خلقه، ولذلك يوجد من الآدلة مايكفى أن نرد على كل من يقول أنه ليس هناك سحر وإليكم الدليل القرآنى وهو قوله تعالى ” قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ” سورة يونس – 77

والدليل من السنة النبوية، قول الرسول صل الله عليه وسلم ” قال: ((يا عائشةُ، أشَعَرْتِ أن الله أفتاني فيما استفتيتُه فيه؟ أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر عن رجلي، فقال أحدهما لصاحبه: ما وجَعُ الرجلِ؟ فقال: مطبوبٌ، قال: من طَبَّه؟ قال: لبيد بن الأعصم، قال: في أي شيء؟ قال: في مُشْطٍ ومُشاطة وجُفِّ طَلعِ نخلةٍ ذَكَر، قال: وأين هو؟ قال: في بئر ذَرْوَان))، فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه، فجاء فقال: ((يا عائشة، كأن ماءها نقاعة الحناء، وكأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين))، قلتُ: يا رسول الله، أفلا استخرجْتَهُ؟ قال: ((قد عافاني الله، فكرهت أن أثير على الناس فيه شرًّا))، فأمر بها فَدُفِنَتْ”

والمطبوب هنا بمعنى “المسحور”.

وأضاف قائلآ : أنه يجب على الجميع أن يعلم أن العلاج الوحيد للسحر هو القرآن الكريم، فلا يجب أن تتركوا عقولكم لدجال يعبث بها ويوهمك أن العلاج فى الأحجية والكلمات الغير مفهومة والهمهمة .

المسيحية تقر بالسحر..

وكان سؤالنا للأب مكارى راعى الكنيسة المرقسية برمسيس.. بداية لماذا العقول ليست قادرة على إستيعاب أن عملية إخراج الشياطين تحدث فى الواقع وكثيرين يقولون أنها دجل وشعوذة ليس إلا.. ما رأيك فيما يقال ؟

وكان رده واضح فقال : ” اللي يقول يقول لكن رب المجد يسوع قال أية لما عندما أرسل التلاميذ قال لهم “أخرجوا شياطين ” وهو في حال الجسد على الأرض كان بيخرج شياطين وكان يأمره ويقول أخرج  بأمره وحده هو لأنه هو الله اللي ظاهر في الجسد وللمؤمنين المسيحين عمومًا قال لهم هذة الأيات تتبع المؤمنين ويقصد بالأيات هنا المعجزات بمعنى ممكن المؤمنين يصنعوا أيات ومعجزات طول ما هما ماشيين أول آية قالها لهم “تخرجون الشياطين بأسمي ” يتكلمون بألسنة جديدة يحملون حيات إن شربوا شيئا مميتا لا يضرهم يضعون إيديهم على المرضى فيبرأون والمؤمن اللي عايش حياة التقوى والوقار والقداسة ممكن يكون له سلطان يقول بأسم يسوع المسيح أخرج منه يخرج الشيطان”.

بين السحر والمرض النفسى “شعرة”..

وحرصنا على أخذ رأى الطب النفسى فى السحر والعالم الآخر، حيث أكدت الدكتورة والمعالجة النفسية “هاجر سيد أحمد” قائلة : “السحر أتفق وأختلف عليه أشخاص كثيرون على وجوده من عدمه ولكنه تم أثباته في القران الكريم ولكن الفرق بين السحر و المرض النفسى “شعره” والفيص فى الأثبات الطبى وهو وجود أعراض تؤكد أنه مرض نفسى، ووضحت أن هناك نسبة ليست بـ قليلة من الطبقة الفقيرة والطبقه الثرية يعتقدون بصحة السحر ويتقبلونه عن فكرة أصابتهم نفسيآ لأنه بمثابه وصمه عار من المجتمع ومع أزدياد نكرانه أنه وقع تحت وطأة المرض النفسى يذهب للشيوخ على أساس أنه هو طريق الخلاص وأقتناعه أن قوة القرآن هى من تنجيه وهذة هى الحقيقة بالفعل لكن ليس فى المرض النفسى والذى يستدعى تدخل طبى، وللعلم يجب أن تجرى الأختبارات النفسية أولآ قبل الخضوع لأى نوع من العلاج حتى يتوافر عامل “الأقناع” للمريض ويعلم علته هل هو مس ولبس أم مرض نفسى، وفى أغلب الحالات يكون الطبيب النفسى هو المحطة الثانية الذى يلجأ لها المريض بعد مرحلة الشيوخ والدجالين، وكل شيئ فى النهاية يتوقف عند ثقافة المجتمع التى تتغير وتتبدل مع مرور السنين.

عن rahma mohamed

شاهد أيضاً

ندوة بكلميم لمقاربة موضوع التراث الثقافي اللامادي بواد نون ومدى تثمينه في أفق تصنيفه

  تشهد مدينة كلميم بوابة الصحراء ابتداء من 22 يوليوز 2018 وإلى غاية 28 منه …

اترك تعليقاً