الرئيسية / المرأة / كيف تحافظين على وزنك في رمضان

كيف تحافظين على وزنك في رمضان

 

يحل علينا رمضان بجماله وروحانيته واجتماعاته الأسرية الجميلة، وعاداته التي اعتادت معظم السيدات في جميع أنحاء.. الوطن العربي عليها، فتبرز كل سيدة مهاراتها في الطهي وإعداد الحلويات الشرقية وخبز المعجنات والكعك، فنرى ما لذ وطاب على المائدة الرمضانية، لذلك نرى تكدس الناس في ليالي رمضان وخاصة الليالي الأولى في جميع الأسواق لشراء مستلزمات الشهر الكريم الذي اعتدنا على سماعها من جميع السيدات وكأنهن لا يتسوقن إلا في رمضان، وكأن هذا الشهر الفضيل أصبح شهر الأكل.
فهذه العادات هي من أولى الأسباب لزيادة الوزن في رمضان، لذلك تعاني أغلب سيداتنا في الوطن العربي من زيادة الوزن في هذا الشهر المبارك، وهذا عكس ما أوصانا به سيد البشرية محمد عليه الصلاة والسلام، فالصيام كما يهذب النفس والروح فهو يهذب الجهاز الهضمي ويعطيه قسطاً من الراحة، وليس فقط الجهاز الهضمي بل وظائف الجسم الحيوية كلها، ويجعلها تستعيد نشاطها، فصدق في ذلك رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام حين قال: (صوموا تصحوا).سيدتي يمكن لك أن تتغلبي على هذه المشكلة وهي زيادة الوزن، فالصيام يعني الامتناع عن تناول الطاقة، فهنا تقوم الكبد باستحداث سكر جديد من تحلل الدهون، وبالتالي تزويد الجسم بالسكر، وهذا يعني أنك تخسرين من الدهون المخزنة لديك، فبذلك تحافظين على صحتك وصحة أفراد عائلتك، فكما يقال: (المعدة بيت الداء والحمية أساس الدواء).

ولكل واحد فينا رايه الخاص بتناول الطعام في رمضان.
في اللي بيبدئها بعصيراو شوربه او المياه الغازيه او الماء او السلطه.
واليوم هنعرفك تناول الافطار الصحيح الذي سيجنبك من التخمه وزياده الوزن.

1:ابدئي بشرب عصير البلح او تناول ثلاثه تمرات وهذه سنه عن “الرسول صلي الله عليه وسلم”وخصوصا للاشخاص الذين يعانون من نقص السكر الذي يتسبب لهم بالصداع والدوخه والتعب في رمضان.

2:الحرص على شرب العصائر لامتداد الجسم بالسؤال
مثل..عصير البطيخ”لفيدته البالغه’وعصيرالليمون”والموز رغم انخفاض سعراته الحراريه الا انه مقارن بامشروبات الطاقه.

3:تجنبي تناول المقبلات التي تحتوي على سعرات حراريه عاليه مثل.”الكبيبه والسمبوسه”

4:احرصي على تناول الشوربه حيث تمهد معدتك للطعام وتمنحك السؤال التي فقديها في الصيام

5:واخيرا طبق السلطه وهو من اهم الاطباق على الفطار وبما يسمي الطبق الرئيسي.لانه يعطي جسمك الطاقه المفقوده نظرا لاهميه الخضار فيها
واحرصي على تناول النشويات مثل”الارز؛المكرونه”
ومن اللحوم”اللحم؛الفراخ؛السمك”مع الخضار المطبوخ .

كتبت:إسراء علي

عن ahmed abd elnaby

شاهد أيضاً

طريقة عمل تشيز كيك للدايت

كتبت-سارة سليمان يلجأ الكثير لأتباع حمية غذائية قاسية؛ لإنقاص الوزن سريعًا، ولأن الشخص يحتاج لبعض …