الرئيسية / المرأة / عالم الازياء والموضه / كيف تتألقين بفستان الزفاف الكلاسيكي العتيق

كيف تتألقين بفستان الزفاف الكلاسيكي العتيق

كتبت:هاجر فهمي

فستان الزفاف يعد محور اهتمامك الأول بمجرد تحديدك لتاريخ واحد من أهم أيام تواريخ حياتك، يوم زفافك. تريد الكثير من العرائس التمتع ببريق خاص في هذا اليوم المميز والإبتعاد عن المظهر المعتاد الذي تتبعه عروس اليوم. بعض الفتيات تتجه لإدخال ألوان جريئة ولافتة على الفستان، أو على حذاء الزفاف، والبعض يدخل الإكسسوارات المختلفة مثل الحزام الملون. إن كنت تبحثين عن شيء جديد ولكن في نفس الوقت له معنى أو قصة أعمق، فالحل بالنسبة لك هو فستان الزفاف الكلاسيكي العتيق (فينتج) أو كما يسمى Vintage Wedding Dress.

إن فستان الزفاف الفينتج هو فستان زفاف قديم صنع منذ سنوات عديدة، وفي الغالب يكون عمره ما لا يقل عن ٣٠ عاما! وعلى الرغم من أنه قديم الصنع إلا أن لمثل هذه الفساتين سحرا خاصا بها تميزها دون غيرها من فساتين الزفاف المعتادة.

يتميز فستان الزفاف الكلاسيكي الفينتج بأنه فريد من نوعه! ففي الغالب لا تجدين من نفس الفستان قطعتين، كما أنه يمتاز بخامات طبيعية أجمل بكثير من تلك المتوافرة في الأسواق الآن. هذا إلى جانب الجودة التي صنعت بها فساتين الزفاف الفينتج وتنوع ستايلاتها باختلاف العصر التي صنعت فيه (أي أن ستايل فترة العشرينات يختلف عن ستايل فترة الثلاثينات والأربعينات وهكذا…). وبمقارنة أسعار فساتين الفينتج مع مثيلتها الحديثة التي تشابهها في الجودة، ستجدين أن الفينتج في أغلب الأحيان توفر لك الكثير من المال. هذا بالطبع إن لم تكوني مغرمة بفستان زفاف والدتك أو جدتك لترتدينه في حفل زفافك دون عمل تغييرات كبيرة عليه ففي هذه الحالة سيكون فينتج كلاسيكي وأيضا له عندك معنى أكبر بكثير من فستان الزفاف التقليدي.

في حالة إن قررت أن تشتري فستان كلاسيكي عتيق، فهناك معايير محددة عليك النظر إليها والإنتباه لها جيدا وهي:

١- اختيار الحقبة الزمنية لفستان الزفاف:

كما ذكرت من قبل، فلكل فترة زمنية سابقة ستايل مميز بها، مثل فساتين العشرينات التي لا تحدد الخصر نهائيا، وتكون بدون أكمام، وتنسدل على الجسم بوسع طفيف جدا. وهناك أيضا المستقيمة التي تركز على إبراز الثدي والتي سادت في فترة الثلاثينات،… إلى ما ذلك. هذا سيسهل عليك الكثير من المجهود في البحث عن فستان زفافك المثالي.

٢- التأكد من بيانات فستان الزفاف:

عند الذهاب لبوتيك متخصص في بيع الفساتين الكلاسيكية الفينتج أو إذا فكرت في شراء فستانك من مواقع التسوق على الإنترنت، احرصي على التأكد من البيانات الخاصة بالفستان وأنه حقا عتيق وليس مقلدا.

٣- التدقيق في فستان الزفاف:

هنا أقصد أن فساتين الزفاف القديمة، في الغالب تكون قد تم استخدامها مرة واحدة فقط أو لم تستخدم من قبل. وللتأكد من أن الفستان سيكون غاية في الروعة، دققي في كل تفاصيل الفستان باحثة عن أي بقع، قطع، أو تغير في لون القماش. فإذا وجدت به بقع عرق، تمزق في القماش بعيدا عن أماكن الحياكات، تلف في الدانتيل أو الشيفون فتجنبي هذا الفستان لأن مثل هذه العيوب لا يمكن إصلاحها. بوجه عام تكون الفساتين المصنوعة قبل منتصف ١٩٣٠ أكثر عرضة لتمزق القماش أو التلف سريعا خاصة إن لم يتم تخزيين فستان الزفاف بالطريقة الصحيحة.

٤- التأكد من مقاس فستان الزفاف:

في العصور السابقة، كانت المقاسات مختلفة عن الآن لأن النساء بوجه عام كانت أكثر نحافة. لهذا إن كنت تشترين الفستان من على الإنترنت، احرصي على ابتياع مقاس أكبر درجة مما تعتادين ارتدائه حتى تضمنين أن المقاس سيكون ملائما لك.

٥- معرفة التعديلات المطلوبة:

الكثير من فساتين الزفاف الكلاسيكية القديمة تحتاج لبعض التعديلات لتكون مناسبة تماما لك، مثل إزالة أكمام أو تركيبها، تغيير سحابات أو أزرار أو خطافات، ضبط المقاس سواء بالزيادة أو النقصان، ويمكنك تنفيذ ذلك إذا كنت على صلة بخياط ماهر (ملحوظة: يمكن الرفع من توسيع الفستان قليلا إن كان هناك مجال لفك الخياطات الداخلية أو إن كان هناك مجال لتركيب زوائد في الظهر مثل الأربطة المتقاطعة). كل هذه التعديلات تضيف إلى تكلفة فستان زفافك الإجمالية، لذا عليك التأكد من أنها لن تحملك عبء أكبر مما كنت تخططين له.

٦- لا تترددي في الشراء:

فساتين الزفاف الفينتج على الرغم من كثرتها إلا أن فرصة عثورك على فستان يعجبك كثيرا، بقصة تلائم شكل جسمك، من الحقبة الزمنية التي تريدينها وخالي من العيوب التي لا يمكن إصلاحها تكون ضئيلة. لذا بمجرد عثورك على الفستان الزفاف المثالي لك، لا تترددي في شرائه في الحال لأنك قد لا تجدين غيره وحينما تعودين لابتياعه يكون قد فات الأوان.

أخيرا، إن كنت مغرمة بفساتين الفينتج الكلاسيكية ولكنك تريدين فستانا جديدا، يمكنك التفكير في فساتين الزفاف الحديثة التي تعتمد طابع الفينتج مثل الكثير من تصاميم المصممين جيني بيكهام، نعيم خان وريم عكرا.

 



 

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

مفاجأة “Fashion Republic‎‏”ملكة جمال مصر 2017

كتب : نهاد عادل اعلن كريم البيلي مؤسس International Fashion Academy” عن بدء التعاون مع …