الرئيسية / صحة و طب / كيفية علاج غيبوبة نقص السكر

كيفية علاج غيبوبة نقص السكر

كتبت ساره احمد

يقول الدكتور عادل محمود، أستاذ الأمراض الباطنة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الغيبوبة الناتجة عن الإصابة بمرض السكر واحدة من أخطر مضاعفات مرض السكر، ويوجد عدة أنواع من غيبوبة السكر، ولكن أشهرها وأكثرها شيوعا هى غيبوبة نقص السكر وغيبوبة ارتفاع السكر والأسيتون بالدم.

وتعتبر السبب الرئيسى لحدوث غيبوبة نقص السكر هو تناول أدوية السكر أو حقنة الأنسولين بدون تناول وجبة الطعام أو تناول بالخطأ جرعات من العلاج أكثر من الموصوف عن طريق الطبيب المعالج.

وفى هذه الحالة يحدث للمريض العديد من الأعراض أهمها الإحساس بالهبوط العام وزغللة بالعينين مع عرق غزير ونقص فى التركيز ورعشة باليدين مع الإحساس بقوة ضربات القلب وفى الحالات الشديدة قد يحدث اضطرابا كاملا بدرجة الوعى.

ولتجنب حدوث هذه الغيبوبة نوصى المرضى بالالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج وعدم تناول أدوية السكر بدون تناول الطعام، وفى حالة شعور مريض السكر بأى من الأعراض السابقة ينصح بعمل قياس فورى لمنسوب السكر بالدم عن طريق أجهزة قياس السكر بالدم إذا كان ذل متاحا وذلك للتأكد من هبوط منسوب السكر بالدم.

أما فى حالة عدم القدرة على القياس الفورى للسكر أو فى حالة التأكد بالتحليل من هبوط منسوب السكر بالدم، فلابد من تناول سائل غنى بالسكر مثل العصير أو سكر مذاب فى كوب من الماء أو الشيكولاتة، وذلك حتى تتحسن الأعراض، أما فى حالة الاضطراب الشديد فى درجة الوعى فيوصى بحقن محلول جلوكوز مركز عن طريق الوريد.

عن Sara ahmed

شاهد أيضاً

مكونات غذائية تقلص وفيات امراض القلب والسكري

كتبت : رضوي مجدي أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تقليص الوفيات نتيجة أمراض القلب والسكتة …