الرئيسية / أخبار عالمية / كيري يقر بفشل سياسة أوباما تجاه سوريا

كيري يقر بفشل سياسة أوباما تجاه سوريا

متابعة _ محمد الشناوي

أقر وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بفشل سياسة رئيسه باراك أوباما حيال الأزمة السورية وآليات حلها، حسبما أفادت صحيفة واشنطن بوست.

واستهلت الصحيفة الأمريكية تقريرها موضحة أن كيري أقر خلال اجتماع مغلق مع النائبين الجمهوريين بمجلس الشيوخ، جون ماكين وليندسي جراهام ، بأنه لم يعد يؤمن بنهج إدارة أوباما في إدارة الأزمة في سوريا، وأن الوقت قد حان لتغيير السياسة التي تعتمدها واشنطن في الملف السوري.

ورأت الصحيفة أن تصريحات كيري تبرهن على أنه يبدي حماسا واضحا لتأخذ الإدارة الأمريكية خطوات أكثر فاعلية في سوريا، وهذا ما ميز دبلوماسية ومواقف كيري بشكل عام.

وأضاف كيري حسب تسريبات ماكين وجراهام، أنه يجب البدء بتسليح المعارضة السورية لكي تواجه تنظيم القاعدة، لأنه يشكل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة ويخطط  لمهاجمتها، وهو ما تعارضه ادارة أوباما بشدة منذ اندلاع الأزمة السورية منذ ثلاث سنوات.

 

ونقلت الصحيفة عن جراهام  قوله “إن كيري اعترف بأن النظام السوري يتراجع بشأن تسليم الأسلحة الكيماوية، وإن الروس يستمرون في تقديم أسلحة للحكومة السورية وإننا الآن في مرحلة سنقوم خلالها بتغيير استراتيجيتنا.

 

وأضاف جراهام ” تحدث كيري بوضوح عن دعم عسكري لمقاتلي المعارضة، وتحدث بوضوح عن تشكيل تحالف ضد الجماعات المرتبطة بـالقاعدة في سوريا، لأنها تشكل تهديدًا مباشرًا للولايات المتحدة”.

 

وأشار النائبان إلى أن كيري أعرب لهما عن هذا خلال اجتماع مغلق مع نواب أمريكيين شاركوا في المؤتمر، لكن وزارة الخارجية الأمريكية نفت هذا التأويل.

 

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الأمريكية كمؤشر على تعدد الأصوات في الإدارة الأمريكية حيال سوريا، وقد أثبت الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لا رغبة لديه على الإطلاق للتدخل أو حتى دعم المعارضة السورية لمواجهة النظام السوري المدعوم من إيران وحزب الله وروسيا، وتتمسك الإدارة الأمريكية بترددها ورفضها للتدخل، خصوصاً عندما تسمع من أعضاء الكونجرس أن الناخبين على تعدد انتماءاتهم الحزبية لا يؤيدون أي تدخل في سوريا.

 

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

القبض علي ممثلة أمريكية تمارس العنف ضد زوجها

كتبت:آية فتح الله ألقت الشرطة الامريكية القبض على الممثلة الشابة ” نايا ريفيرا”بتهمة ممارسة العنف …