الرئيسية / كأس العالم / “كوستاريكا واليونان” معركة الوصول لدور الثمانية

“كوستاريكا واليونان” معركة الوصول لدور الثمانية

 (د ب أ) :

 بصرف النظر عن نتيجة مباراة دور ال16 بمدينة ريسيفي البرازيلية غدا الأحد ضمن منافسات بطولة كأس العالم الحالية ، سيشهد تاريخ البطولة الكبرى حدثا كبيرا عندما تتأهل كوستاريكا أو اليونان إلى دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخ البلدين.

وتقدم المواجهة بين اثنتين من كبرى مفاجآت مونديال البرازيل غدا تناقضا حادا بين نظريتين متعارضتين تماما حول كيفية وصول المنتخبات الأضعف نسبيا إلى أدوار خروج المغلوب في كأس العالم على حساب الفرق الأكثر احتراما وتقديرا.

فقد تصدرت كوستاريكا ترتيب المجموعة الرابعة “مجموعة الموت” بالفوز على منتخبي أوروجواي وإيطاليا الكبيرين ، ثم بالتعادل أمام إنجلترا التي بدت بلا أنياب في هذا المونديال.

وتمكنت كوستاريكا بقيادة المدرب خورخي لويس بينتو من تحقيق النجاح المطلوب ليس عن طريق الخطط التقليدية للفرق الصغيرة التي تتمثل في تكديس لاعبي الفريق في منطقة الدفاع ثم الاعتماد على الهجمة المرتدة.

بل بالعكس ، فالمنتخب الكوستاريكي يلعب بطريقة هجومية تماما معتمدا على مهاجميه جويل كامبيل وبرايان رويز وكريستيان بولانوس في هز شباك خصومه.

ورغم أن الكثيرين يرشحون كوستاريكا بالفعل للتغلب على اليونان في مواجهة الغد ، فلم تنجرف الدولة الكاريبية وراء الشعور بالثقة.

وقال مايكل أومانا مدافع كوستاريكا : “كنا في موقف الحصان الأسود ، أما الآن فنحن المرشحون الأقوى للفوز. إنه نوع من الاحترام ولاشك في أننا نستحقه”.

وأضاف : “سنحافظ على نفس الأسلوب الذي ننتهجه. لن نقترب من هذا الأمر. ما نعتزم القيام به هو الفوز بالمباراة ، تماما كما فعلنا أمام أوروجواي وإيطاليا”.

أما اليونان على الجانب الآخر ، فستتبع نفس الأسلوب الذي حقق لها النجاح حتى الآن. كما سيستعيد المنتخب اليوناني ذكريات بطولة الأمم الأوروبية “يورو 2004” عندما حقق واحدا من أكبر الإنجازات غير المتوقعة في تاريخ كرة القدم بتتويجه بلقب البطولة الأوروبية.

فقد تحقق هذا الأنجاز اليوناني بالطريقة التقليدية المعتمدة على التكدس الدفاعي والهجمات المرتدة. ويبدو أن المنتخب الحالي الذي يضم لاعبين مخضرمين من فريق 2004 ، جورجوس كاراجونيس وكوستاس كاتسورانيس ، سيسير على نفس النهج.

وقال فرناندو سانتوس مدرب اليونان : “لطالما كانت خطتنا الفنية واحدة في جميع المباريات .. أن نحافظ على ضيق المساحات في الدفاع من أجل احتواء خصمنا والمحافظة على خطورتنا في الهجوم”.

وأضاف : “هناك مفهوم خاطيء بأن كل فريق يجب أن يلعب مثل البرازيل أو برشلونة ، ولكن يجب أولا أن يتمتع الفريق بالخصائص التي تؤهله للعب بهذه الطريقة .. ولكننا اليونان”.

وعلق سانتوس على مواجهة كوستاريكا قائلا : “علينا أن نركز كثيرا في هذه المباراة ، فقد تأهلوا من دور المجموعات على قمة مجموعة الموت .. ونتيجة لذلك لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بالتقليل من شأنهم”.

ولكن اليونان تدرك في الوقت نفسه أن مواجهة كوستاريكا بالتحديد بدلا من العديد من فرق المونديال الكبيرة الأخرى تمثل فرصة حقيقية بالنسبة للدولة الأوروبية لتحقيق إنجاز تاريخي.

وقال لاعب خط الوسط اليوناني لازاروس كريستودولوبولوس : “في هذه المرحلة من كأس العالم ، يعتبر أي فريق آخر خصما أفضل منا”.

وأضاف : “لاشك في أنني أفضل مواجهة كوستاريكا عن باقي منتخبات هذا الدور .. ولكن من المؤكد أيضا أن كوستاريكا حققت معجزة”.

عن ismail mohamed

شاهد أيضاً

10 أسباب تجعل جماهير الساحرة حزينة لانتهاء مونديال البرازيل

هناك 10 اسباب نشرتها صحيفة ” ميترو ” البريطانية تجعل جماهير الساحرة المتسديرة حزينة لانتهاء …