الرئيسية / أخبار عالمية / فيلم وثائقى يتهم سريلانكا بارتكاب جرائم حرب

فيلم وثائقى يتهم سريلانكا بارتكاب جرائم حرب

كشف فيلم وثائقى عرض فى مقر الأمم المتحدة بجنيف، على الرغم من اعتراضات كولومبو، أن الجيش السريلانكى ارتكب جرائم حرب عديدة خلال الأشهر الأخيرة من الحرب الأهلية التى استمرت عاما.

ويقدم الفيلم، الذى يتضمن رسوما بيانية وتسجيلات فيديو وصورا جاءت من متمردين سابقين فى جبهة نمور تحرير إيلام تاميل ومدنيين والقوات السريلانكية المنتصرة، صورة مروعة للأيام الـ138 الأخيرة من النزاع الذى انتهى فى مايو 2009.

وقال معد الفيلم كالوم ماكراى، الذى اختار له عنوان “منطقة آمنة: حقوق القتل فى سريلانكا”، فى مقر الأمم المتحدة فى جنيف، إن الفيلم يجب أن يعتبر “دليلا” على “جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية” التى ارتكبتها القوات الحكومية. وأضاف أن “الحقيقة الواقعية تظهر”.

واحتج سفير سريلانكا فى جنيف رافيناثا ارياسينا بشدة على عرض الفيلم خلال اجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وقال إن هذه الخطوة تشكل جزءا من “حملة منظمة” للتأثير على مناقشات المجلس بشأن بلده.

وتدعو منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، اللتان استضافتا عرض الفيلم، المجلس إلى تبنى قرار ينص على إجراء تحقيق دولى. وتؤكدان أن اللجنة السريلانكية لاستخلاص العبر والمصالحة عتمت على دور الجيش.

ويكشف الفيلم أن “منطقة آمنة” أعلنت الحكومة أقامتها فى يناير 2009 تحولت إلى فخ علق فيه مئات الآلاف من المدنيين الذين تدفقوا عليها بحثا عن الأمان. وقصفت المنطقة بعنف. وظهرت فى الفيلم جثث لرجال ونساء وأطفال تغطيها الدماء.

وكانت الأمم المتحدة قد قدرت عدد الذين قتلوا فى الأشهر الأخيرة من الحرب بحوالى أربعين ألفا، معظمهم فى قصف عشوائى قام به الجيش السريلانكي.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

تركيا تمنح الأجانب الجنسية التركية بشروط

أعلنت تركيا عن تغييرات جديدة في القوانين المنظمة للحصول على الجنسية، بهدف تشجيع الاستثمار. حيث …