الرئيسية / أخبار الإقتصاد / فيتش: الدعم القطري لمصر إيجابي في ظروف صعبة

فيتش: الدعم القطري لمصر إيجابي في ظروف صعبة

قالت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني الخميس إن قرار قطر بدعم مصر بثلاثة مليارات دولار إضافية يعد إيجابيا للقاهرة ويشكل تعزيزا قويا لاحتياطيات البلاد من النقد الأجنبي مع استمرار غياب إتفاق مع صندوق النقد الدولي وفي مواجهة وضع اقتصادي متدهور.

وأضافت فيتش أن الدعم القطري جاء في وقت ملائم مع إرجاء موعد إجراء الانتخابات البرلمانية وبينما تشهد الساحة السياسية المصرية مزيدا من الاستقطاب. وقد لا تجرى الانتخابات حتى الخريف رغم عدم التيقن من تأثير ذلك على توقيت إتفاق مع صندوق النقد حيث تجري مفاوضات حاليا مع فريق من الصندوق.

وتابعت فيتش قائلة ان موقف المحادثات مع الصندوق لا يزال غير واضح. وتتوقع أن يحتل ضبط أوضاع المالية العامة بؤرة الاهتمام في أي برنامج جديد. وأظهرت أحدث بيانات تدهور الوضع المالي. فعلى مدى السبعة أشهر الأولى من السنة المالية 2012-2013 (التي تنتهي في يونيو حزيران) زاد العجز 55 في المئة عن الفترة نفسها من السنة المالية 2011-2012.

وأدت زيادة الدعم إلى ارتفاع الإنفاق 21 في المئة بينما صعدت الإيرادات أربعة في لمئة فقط. ويبلغ المعدل الرسمي للعجز المستهدف في السنة المالية الحالية 10.4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وبلغ العجز بالفعل 8.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي المستهدف للعام كله في السبعة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية.

ولا يزال الإتفاق مع صندوق النقد مهما لتحقيق تحسن مستدام في ميزان المدفوعات المصري ولمنع حدوث هبوط فوضوي في قيمة الجنيه.

Does the new detect this generation provide a credible upgrade

عن Abdallah Mohamed

شاهد أيضاً

البنك الدولي: انخفاض نمو الاقتصاد المصر في السنة المالية الحالية لنحو 3.9%

تحرير: محمد الجداوي أصدر البنك الدولي، الإثنين 17 أبريل، تقريرا جاء فيه أن الاقتصاد المصري …

أضف تعليقاً