الرئيسية / أخبار سياسية / فاروق الباز: ممر التنمية يتكلف مليارين ويجب ان يأخذ الشباب المبادرة

فاروق الباز: ممر التنمية يتكلف مليارين ويجب ان يأخذ الشباب المبادرة

قال الدكتور فاروق الباز العالم المصري والعالمي الكبير ان مصر تعيش “وقت المحنة” , مشيرا الى ان الاصلاح الذي نريده في مصر سياخذ وقت , وحكومة اهل الثقة لن تساهم في بناء الوطن او حل المشكلات .

واكد الباز في برنامج “القاهرة 360” مع اسامة كمال مساء السبت ان مشروع ممر التنمية قائم علي المياه الجوفية القادمة من النيل وان هذا المشروع تم طرحة في الثمانينات وحتى الآن لايزال ايضا في طور الكلام ، لافتا ان تكلفة المشروع تزداد يوما بعد اخر .

وذكر ان تكلفة المشروع تصل إلي 2 ونصف مليار في السنة ، وانه لن يعتمد علي تبرعات الدول العربية , وانما هي مؤسسة سيمولها الشعب المصري ثم العالم العربي ثم العالم.

وقال أن الحكومة لابد ان تعرض هذا المشروع للدراسة علي العالم , ومن يقتنع بهذا المشروع عليه ان يؤسس الهيئة او الجمعية التي تؤسس ذلك , ولو تلكأت الحكومة لابد ان يفعل الشعب ما لاتفعله الحكومة .

واكد على أهمية إيجاد حكومة تقنن القوانين الخاصة بالمشروع ثم تتركه لجهة او هيئة خاصة تقوم بتوزيع مناطق المشروع مابين زراعة ومدن سكنية تبعاً لطبيعة المنطقة فمثلا منطقة كوم امبو تصلح لزراعة القمح.

وحول دورالاعلام في المرحلة الراهنة قال الباز “لو سار الاعلام والاعلاميييين وفق رؤية الحكومة سيكونوا بلا قيمة وعلي الاعلام ان يكشف السلبيات ولا يستمع للحكومة”.

وأضاف العالم المصري ان صورة مصر امام العالم باتت سيئة وفي ايام مبارك فقد المصريون الابتسامه , وعقب الثورة سادت الاضرابات والزبالة ملأت الشوارع .

واشار الباز الى ان الاعتماد علي شركات اجنبية لجمع القمامة المصرية “خيبة” وعلي الشباب ان يتعاونوا علي العمل الوطني والنظافة ومجموعات من الطلبة تبدأ بنظافة جامعاتهم ويمكن ان ينظفوا مصر كلها ، وذلك من خلال التطوع والايجابية ، مضيفا ” ما نريده ان يعيد الشباب مفهوم المواطنة واللي يحب مصر ينظفها ، هناك شعور لدي البعض بان مصر هي بلد الحكومة وليس بلد الشعب”.

وقال الباز ان سياسة الاقتراض التي تتبناها الحكومة تضع مستقبل مصر في مهب الريح , ولابد ان تعلن الحكومة عن طرق سداد تلك القروض من الخارج ولابد من ان يفهم الناس ما يحدث ولابد ان تواجه الحكومات الناس باسباب القروض .

وأضاف ان الحكومة السيئة لابد ان تتغير وولاء الرئيس لابد ان يكون لمهمته كرئيس , والحرية والديمقراطية تستدعي ان يظل رئيس الدولة في اداءه حتى تنتهي مدته , وانه لا يمكن ان يتم تغييير رئيس جمهورية منتخب الا بالانتخابات والرئيس مرسي لابد ان يتم اكمال مدته .

واكد رفضه منصب الوزارة ثلاث مرات مشدداً على انه من الأفضل ان يكون الوزراء الجدد شباب في الأربعينيات.

واشار الى ان هجرة العقول المصرية لا تخيف ومن يتعلم في خارج مصر يعطي الشباب خبرة واذا اردت ان تعيد هؤلاء الشباب “صلح مصر” , ومن هاجر سيعود .

ويرى الباز ان سبب سقوط النظام السابق هو الخمول وكنا مثل البقرة المريضة لاتنظر يمين ولا يسار لا حركة ولا فكر ولا تخطيط ولا ننظر الي حولنا

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

المستشار “أحمد علي بيرو” يصرح: مصر هي الأم الرائدة في واد الإرهاب

كتبت : رنا شعبان لم يشهد العالم الانتشار الواسع لظاهرة الإرهاب إلا حديثاً، إلا أن …