الرئيسية / أخبار سياسية / على عبدالخالق: “مبارك” رفض فيلم “حائط البطولات” عندما علم أن “فهمي” هو بطل أكتوبر

على عبدالخالق: “مبارك” رفض فيلم “حائط البطولات” عندما علم أن “فهمي” هو بطل أكتوبر

أكد المخرج الكبير على عبدالخالق أن الأفلام التى توّثق تاريخ وذاكرة الأمة السياسية والعسكرية يجب أن تكون بالتعاون مع الدولة والقوات المسلحة، وذلك حينما تلمس الدولة الجدية فى العمل الفنى الذى يتم إعداده تقدّم كلالمساعدات والمساهمات منها ليخرج الحدث بالصورة المناسبة.

وأضاف عبدالخالق، فى حواره لبرنامج “الحدث المصرى” الذى يقدمه محمود الوروارى على قناة “العربية”، أن الدولة يجب أن تتواجد فى مثل تلك النوعية من الأفلام لأن إنتاجها ضخم ويتكلف الكثير من الأموال، وكذلك لتقوم بمد الفيلم بالمعدات اللازمة والأدوات التى يحتاجها.

وأشار إلى أن الفيلم قد يستغرق وقتا يصل إلى ثلاث سنوات مثل فيلم “يوم الكرامة” وهو ما يُعد تكلفة باهظة بالنسبة للمخرج والمنتج، ولذا يجب أن تكون الدولة عليها التزام تجاه تلك الأفلام التى توثق للتاريخ العسكرى المصرى.

وقال إن هناك كيانا فعليا فى الدولة يمكنه أن ينتج مثل تلك الأفلام ولديه الإمكانيات وهو مركز السينما التابع لوزارة الإعلام الذى يمكن أن يتبنى تلك الأعمال ويتعاون مع القوات المسلحة.

وأضاف عبد الخالق أن فيلم “حائط البطولات” الذى كان يتحدث عن بطولة الدفاع الجوى، لكن الرئيس السابقمبارك منع العمل به بعد أن تم إبلاغه أن الفريق محمد على فهمى هو بطل حرب أكتوبر الحقيقى، مشيرًا إلى أنه حاول كثيرًا أن يقوم بتسليم الفيلم إلى قطاع الإنتاج فى التليفزيون ورفض القطاع وكانت عليه مديونيات بالملايين بسبب هذا التأخر فى تسلّم الفيلم.

وأشار إلى أن الأحداث الكبيرة فى تاريخ الأمة لا يجب أن يتم أخذها بسرعة كبيرة لأن الانتظار يدفع إلى امتلاك وثائق ومستندات ومعلومات أكبر عن الحدث وتوقع أن تكون الثورة مُحفزة للعديد من الأفلام السنيمائية، موضحا أنه على مدى السنوات العشر المقبلة ستفرز الثورة فنًا جديدًا ومسرحًا جديدًا وفنًا تشكيليًا جديدًا وأعمالاً جديدة لأنها ستخرج منها أفكار جديدة.

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

محافظ دمياط يزور عدد من الكنائس بمناسبة عيد القيامة المجيد

كتب محمد هشام قام الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط صباح اليوم بزيارة عدد من …