الرئيسية / تحقيقات / عشرات القتلى والجرحى جراء هجمات شهدتها نيجيريا

عشرات القتلى والجرحى جراء هجمات شهدتها نيجيريا

كتبت:هاجر فهمي

قتل عدة أشخاص اليوم (الجمعة) جراء انفجار قنبلة وضعت داخل كيس بلاستيكي أمام ماكينة صرف في مدينة ازاري في ولاية بوتشي شمال شرقي نيجيريا.
وقال عدد من الشهود إنهم شاهدوا شخصا يقترب من طابور الانتظار أمام ماكينة الصرف الآلي وسط المدينة، حوالى العاشرة والنصف صباحا.
وجاء هذا الهجوم بعد مقتل 21 مدنيا في هجوم آخر أمس، شنه مسلحون من جماعة “بوكو حرام” المتشددة على مدينة مالام فاتوري التجارية في أقصى شمال شرقي ولاية بورنو الحدودية مع النيجر، كما أفاد عضو في مجلس الشيوخ عن هذه المنطقة، مينا ماج لاوان.
وأضاف لاوان ان “بوكو حرام” حاولت مهاجمة المدينة، ولكن جنود القوة المتعددة الجنسيات تصدوا لها بمقاومة شديدة، وتمكنوا في أعقاب معارك طويلة من صدها.
والقوة المتعددة الجنسيات تتألف من جنود من نيجيريا والنيجر وتشاد، وأنشئت في تسعينات القرن الماضي لمكافحة الاتجار بالسلاح والجريمة العابرة للحدود، ولكن مهمتها توسعت مؤخرا لتشمل قتال “بوكو حرام”.
وقال سكان في المدينة إن المهاجمين خسروا العشرات من مقاتليهم أيضا، بعد أن وصل مئات المسلحين في رتل من السيارات.
وعبر آلاف المواطنين الحدود فرارا إلى النيجر التي تبعد خمسة كيلومترات عن المدينة.
من جهة ثانية، أعلنت ميليشيا محلية موالية للجيش بمدينة بيو في شمال شرقي نيجيريا، ان عناصرها قطعوا رؤوس 41 مسلحا من “بوكو حرام” في 28 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ومثلوا بها. وحملوها إلى “بيو” حيث عرضت على الملأ.
وقال عمر حسن العنصر في “قوة المهام المشتركة المدنية” بمدينة بيو “لقد أوقعنا مسلحين من “بوكو حرام” في كمين بقرية غور المجاورة وخضنا ضدهم معركة شرسة استمرت ساعتين”.
من جهة أخرى، أعلن مسؤولون محليون العثور أمس على 16 رجلا أوقفهم الجيش في شمال شرقي البلاد قتلى بالرصاص بعد ساعات قليلة من اعتقالهم، وطالبوا بفتح تحقيق.
واعتقل الجنود صباح أول من أمس الرجال وبينهم إمام في أحد أحياء مدينة بوتيسكوم بولاية يوبي، عندما كانوا خارجين من المسجد.
وقال ممرض طلب الامتناع عن كشف هويته، إن “كل الجثث مصابة بالرصاص”.
ونقل الجنود الجثث إلى المشرحة وتعرف عليهم بشكل وثيق سكان ومسؤولون من حي غوغو تغبو، حيث اعتقلوا، كما أضاف الممرض.
وأفاد مسؤولون محليون بأن الأشخاص الذين عثر عليهم قتلى اعتقلو لأنهم ينتمون إلى قبيلة كانوري التي يتحدر منها معظم عناصر “بوكو حرام”، وطالبوا بتحقيق فوري.

عن Hager Fahmy

أحلمها كبيره وثقتها بربها أكبر عنيده ومجنونه تعمل اي شيء صعب لوصلها لما تريده ولا تعلم ما هو المستحيل

شاهد أيضاً

جيل يعلم جيل

كتبت/هاجر فهمي حتى تبدع العقول المصرية فى وطنها ولا تسافر بحثا عن فرصة للتألق والابتكار …