الرئيسية / أخبار عالمية / عبد الله الثني: الضربات الجوية المصرية ستتكرر في ليبيا حال وجود “خطر أو تهديد”

عبد الله الثني: الضربات الجوية المصرية ستتكرر في ليبيا حال وجود “خطر أو تهديد”

متابعة-جاسمين محمد

 

قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني الجمعة في القاهرة إن الضربات الجوية المصرية لمواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” في ليبيا ستتكرر حال وجود “خطر أو تهديد”، منددا في الوقت ذاته ب”تقاعس” المجتمع الدولي الذي يرفض تزويد بلاده بأسلحة.

وقصفتمقاتلات مصرية في 16 شباط/فبراير الجاري مواقع لتنظيم “الدولة الإسلامية” في ليبيا بعد ساعات من إعدام 21 قبطيا على يد هذا التنظيم.

وحول تكرار الضربات الجوية المصرية، أوضح الثني في لقاء مع الصحافيين في أحد فنادق القاهرة “كلما كان هناك خطر وتهديد ستكون هناك ضربات جوية (مصرية) لهذه المجموعات بتنسيق كامل بين مصر وليبيا”.

للمزيد: هل لتوتر العلاقات المصرية-القطرية انعكاسات على الأزمة الليبية؟

لكنه أضاف أن مستوى الخطر يتم تحديده من الجيش الليبي بتنسيق مع الجيش المصري.

من جانبه، قال وزير الدفاع الليبي العميد مسعود رحومة “على المستوى العسكري التنسيق (بين مصر وليبيا) مستمر على مستوى الضربات الجوية أما فيما يخص القوات البرية فهو أمر غير وارد”.

ويتواجد الثني في القاهرة برفقة وزيري الدفاع والداخلية العقيد أحمد بركة للقاء نظرائهم المصريين لمناقشة التنسيق الأمني بين البلدين بخصوص مواجهة الجماعات المتطرفة وضبط الحدود، بحسب ما صرح مسؤول في الحكومة الليبية.

وحذر الثني المجتمع الدولي من سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على بلاده.

وأضاف الثني “داعش بكل تأكيد منتشرة بشكل كبير في منطقة سرت ومتواجدة بشكل علني في طرابلس إذا لم يتم تسليح الجيش (الليبي) بالشكل المطلوب ستنتشر في كل ليبيا”.

وتابع الثني محذرا أن “الخطر ليس على ليبيا فقط وليس على منطقة المغرب العربي فقط بل على أوروبا بكل تأكيد”.

وقد تبنى الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية الذي يطلق على نفسه تسمية “ولاية برقة” الهجمات التي هزت في وقت متزامن مدينة القبة شرق ليبيا وأسفرت عن سقوط 44 قتيلا وأكثر من 41 جريحا.

ويتولى حكم ليبيا الغارقة في الفوضى وتسيطر عليها الميليشيات، برلمانان وحكومتان متنافستان. الأولى قريبة من تحالف ميليشيات فجر ليبيا الذي يسيطر على العاصمة طرابلس، والثانية تعترف بها المجموعة الدولية وتتخذ من طبرق (شرق) مقرا.

 

عن Jasmin

شاهد أيضاً

داعش تعلن مسئوليتها عن هجوم على مسجد شيعي في كابول

كتبت-سارة سليمان أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسئوليته عن عن تفجير انتحارى قرب مسجد كبير للشيعة …