الرئيسية / صحة و طب / طبيب مصرى يكشف عن العلاقة بين عضلات جسم الانسان ومناعته

طبيب مصرى يكشف عن العلاقة بين عضلات جسم الانسان ومناعته

أكد الدكتور الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس أن الابحاث العلمية الحديثة كشفت أن هناك علاقة وطيدة تربط بين عضلات جسم الانسان ومناعته , وأنه لا مناعة بدون عضلات , فالمرضى الذين يعانون من أمراض تهدد الحياة , تصبح الكتلة العضلية فى أجسامهم من أهم الاشياء التى قد تعيد الامل لديهم فى الحياة .

وقال بدران فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط إنه ثبت ان العضلات الهيكلية مسئولة عن إفراز ثلاثة أنواع من المواد المرتبطة بمناعة الجسم , وهى حمض الجلوتامين , ومادتى انترلوكين السادس والخامس ..موضحا ان هذه المواد لها دور مهم فى المناعة والوقاية من الميكروبات وتنشيط نمو الخلايا ومكافحة العدوى بالفيروسات والاصابة بالسرطان .

وأضاف أن جسم الانسان يضم 630 عضلة هيكلية و230 مفصلا متحركا وأن العضلات تمكن صاحبها من إنتاج الغذاء والبحث عنه وتناوله , و فى المجاعات وجد أن فقدان 40 فى المائة من الكتلة العضلية يعنى صعوبة إستمرار الحياة, مشيرا الى ان غياب الحركة يؤدى الى فقدان ” 100 نسيرة عضلية هيكلية” كل يوم .

واوضح أن العلاقة بين العضلات والمناعة تتمثل فى توفير الطاقة لجميع أجهزة الجسم شاملة الجهاز المناعى , وأن الخلايا العضلية تفرز مجموعة من الوسائط الكيمائية العضلية تفيد فى عمليات التواصل بين الخلايا وتنسيق وتنظيم وظائف الكثير من أجهزة الجسم كجهاز المناعة والمخ والكبد والدهون والبنكرياس.

ولفت بدران الي ان هذه الوسائط العضلية تزداد كلما إنقبضت عضلات الجسم ويترتب على ذلك أن يصبح الانسان أفضل صحة ومناعة , منوها بأن قلة الحركة تسبب إنخفاضا فى هذه الوسائط وزيادة الوزن ونقص كفاءة الأعصاب والأوعية الدموية وزيادة فرص الاصابة بالسرطان والشيخوخة المبكرة والوفاة المبكرة .

وأشار الى أن الحركة عنصر هام لنمو وسلامة العضلات , وأن العضلات التى لاتستعمل تضمر وتضمحل حيث تعمل العضلات على تصنيع وتخزين الحامض الامينى المعروف علميا باسم ” الجلوتامين ” ذو الوظائف الحيوية حيث يرتبط نقص مستواه فى الجسم بإنخفاض المناعة , لافتا الى ان هذا الحامض يتوفر فى السبانخ والبقدونس ولحوم الابقار والدجاج والاسماك والبقول ومنتجات الالبان .

عن mohamed alshenawy

شاهد أيضاً

أسباب الإغماء المفاجىء..وطرق علاجه

متابعة/زينب حسن ما هو الاغماء المفاجئ ؟ هو فقد مؤقت للوعي قد يصاحبه استرخاء العضلات …